الخميس - 02 مايو 2024
الخميس - 02 مايو 2024

الشلل يضرب هونغ كونغ لليوم الرابع على التوالي

الشلل يضرب هونغ كونغ لليوم الرابع على التوالي

متظاهرون في وسط هونغ كونغ الخميس. (رويترز)

أصابت تحركات المتظاهرين في هونغ كونغ المدينة بالشلل الخميس، لليوم الرابع على التوالي بعدما أغلقوا الطرق وتسببوا باضطراب في حركة وسائل النقل المشتركة.

وكانت محاور الطرق الأساسية في المدينة صباح الخميس مغلقة بحواجز صنعت من الخيزران والحجارة وأكوام من أشياء أخرى.

وكان واحد من 3 أنفاق للسيارات يسمح بعبور مرفأ هونغ كونغ، مغلقاً أمام حركة السير كغيره من العديد من محطات المترو وخطوط الحافلات، ما أدى إلى شلل شبه كامل للمدينة التي يبلغ عدد سكانها نحو 7.5 مليون نسمة.


وبقيت المدارس والجامعات مغلقة، بينما أرجأت المستشفيات العمليات الجراحية غير العاجلة. وبقي العديد من المحلات التجارية مغلقاً.


وطلبت حكومة هونغ كونغ من أرباب العمل إبداء مرونة مع الموظفين الذين لا يستطيعون الوصول إلى أماكن عملهم بسبب الصعوبات في حركة النقل.

وتشهد المستعمرة البريطانية السابقة منذ يونيو الماضي أسوأ أزمة سياسية منذ إعادتها إلى بكين في 1997. وفي مواجهة المتظاهرين، تتبنى السلطة المحلية والحكومة المركزية الصينية مواقف متصلبة مؤكدة أنها لن تخضع لضغط الشارع.

ومنذ بداية الأسبوع، تكثفت أعمال العنف في جميع أنحاء المنطقة، ما أثر على قطارات الأنفاق التي تنقل يومياً أكثر من 4 ملايين شخص.

وقالت الحكومة إن 70 شخصاً أدخلوا المستشفيات يوم الأربعاء، إصابة اثنين منهم خطيرة. وبين هؤلاء رجل في الـ70 من العمر ضُرب على رأسه بينما كان يحاول فتح طريق.

من جهة أخرى، أطلقت الشرطة الغاز المسيل للدموع صباح الخميس بالقرب من جامعة البوليتيكنيك حيث دُعي المتظاهرون إلى التجمع.

وفي رسالة وضعتها على فيسبوك، اتهمت الشرطة «مثيري الشغب بإطلاق سهام على العديد من رجال الشرطة الذين كانوا يقومون بدورية» بالقرب من الجامعة صباح الخميس.