الثلاثاء - 07 مايو 2024
الثلاثاء - 07 مايو 2024

وفيات كورونا في الصين تتخطى حصيلة وفيات سارس في 2003

وفيات كورونا في الصين تتخطى حصيلة وفيات سارس في 2003
سجلت الصين 81 وفاة جديدة جراء فيروس كورونا المستجد في إقليم هوبي مركز تفشي المرض ليبلغ إجمالي ضحايا الفيروس 780 شخصاً داخل الإقليم و811 وفاة و37.198 حالة في عموم الأراضي الصينية.

وهذه الحصيلة تزيد على تلك التي حصدها وباء سارس في عامَي 2002 ـ 2003، في العالم أجمع.

و انطلقت مساء السبت طائرة بريطانية من نوع الطيران العارض (شارتر) تحمل عائدين من منطقة ووهان التي ضربتها الإصابة بفيروس كورونا المتحور الجديد إلى بريطانيا.


وقالت وزارة الخارجية البريطانية في لندن، مساء السبت، إن الطائرة التي تقل 200 راكب بريطاني وعدداً آخر من مواطني الدول الأخرى أقلعت، صباح الأحد بتوقيت الصين، من ووهان.


وأشارت إلى أن الطائرة ستصل إلى المطار العسكري البريطاني قرب أوكسفورد صباح الأحد (بتوقيت بريطانيا).

ووجهت وزارة الخارجية الألمانية على موقع تويتر، مساء السبت، الشكر إلى السلطات البريطانية، قائلة: "يتم الآن نقل مواطنين ألمان وذويهم من ووهان إلى أرض الوطن على متن رحلة طيران بريطانية عارضة (شارتر)".

ويُتوقع وصول حوالي 20 مواطناً ألمانياً قبل ظهر الأحد من ووهان إلى برلين.

و حثت سلطات سنغافورة السكان على التخفيف من الإسراف في التسوق الذي فرغ رفوف المتاجر، وأوضحت أن الإمدادات ليست مهددة رغم زيادة جهود الاستجابة الرامية لمكافحة تفشي فيروس كورونا.

وتم تداول صور عبر الإنترنت لطوابير بالغة الطول في المتاجر الكبرى، حيث تهافت المشترون على الأرز والشعرية سريعة التحضير وورق المرحاض ومنتجات التعقيم.

وكتب رئيس الوزراء لي هسين لونج عبر موقع فيسبوك اليوم السبت، إن رد فعل سكان سنغافورة على تفشي الفيروس "يعد اختباراً كبيراً لأمتنا"، حسبما ذكرت وكالة أنباء بلومبرغ.

وقال تجار التجزئة عبر الإنترنت بما في ذلك "أمازون" و"ريدمارت" إن مواعيد التوصيل المتاحة لديهم محدودة أو معدومة.

وكانت سنغافورة قد رفعت، أمس الجمعة، مستوى التعامل مع المرض إلى المستوى البرتقالي، وهو ثاني أعلى مستوى، وهو المستوى نفسه الذي تم استخدامه خلال وباء متلازمة الالتهاب الرئوي الحاد (سارس).

ويعني هذا التصنيف أن طبيعة المرض خطيرة وأنه ينتشر بسهولة من شخص لآخر، لكن يتم احتواؤه في البلاد، حيث لم ينتشر على نطاق واسع.

وأعلنت السلطات إصابة 7 حالات أخرى مؤكدة بالفيروس في وقت متأخر من اليوم السبت، ليصل إجمالي الحالات إلى 40 حالة، وهو أكبر عدد من الحالات خارج الصين، باستثناء سفينة سياحية في الحجر الصحي في اليابان.

يشار إلى أن جميع المصابين الجدد من مواطني سنغافورة أو المقيمين الدائمين، ولم يسافر أي منهم إلى الصين مؤخراً.

وفي عامي 2002 ـ 2003، حصدت "المتلازمة الرئوية الحادة الوخيمة" (سارس) التي تنتمي مع فيروس كورونا المستجد، إلى سلالة الفيروس نفسها، أرواح 774 شخصاً في العالم أجمع.