الجمعة - 26 أبريل 2024
الجمعة - 26 أبريل 2024

إغلاق للحدود وتعليق للرحلات.. دول العالم تستنفر لمكافحة كورونا

إغلاق للحدود وتعليق للرحلات.. دول العالم تستنفر لمكافحة كورونا

لا يزال فيروس كورونا يغزو بلدان العالم ويحصد العديد من الأرواح والإصابات، ولا تزال الدول تسعى لاتخاذ الإجراءات والاحتياطات لمكافحة الفيروس واحتوائه.

آخر المستجدات:

- أعلنت رئيسة وزراء نيوزيلندا جاسيندا أرديرن، أن كل شخص سيدخل البلاد، بدءاً من يوم غدٍ الأحد، سيتعين عليه الخضوع للعزل الذاتي لمدة 14 يوماً، وذلك في إطار إجراءات جديدة، تهدف إلى وقف انتشار فيروس كورونا الجديد.

كما قررت نيوزيلندا، إلغاء مراسم إحياء الذكرى السنوية الأولى للهجوم الدموي الذي وقع العام الماضي، ونفذه متطرف أبيض على مسجدين في مدينة كرايستشيرش، والتي كانت مقررة، غداً الأحد، بسبب مخاوف من انتشار فيروس كورونا المستجد(كوفيد 19-).

وقالت رئيسة الوزراء جاسيندا أردرن في بيان، اليوم السبت، «هذا قرار عملي، نشعر بالحزن لإلغاء المراسم، ولكن مع إحياء ذكرى تلك المأساة الفظيعة، لا يجب أن نخاطر بإحداث أذى إضافي».

كما قررت كمبوديا، حظر دخول الأجانب القادمين من: ألمانيا، وإيطاليا، وإسبانيا، وفرنسا، والولايات المتحدة، لمدة 30 يوماً، بدءاً من يوم الثلاثاء المقبل في مسعى لمنع انتشار فيروس كورونا الجديد، حسبما ذكرت وزارة الصحة، اليوم السبت.

وسجلت الدولة الواقعة في جنوب شرق آسيا، سبع حالات إصابة مؤكدة بفيروس كورونا «كوفيد 19»، الذي يصيب الجهاز التنفسي، من بينهم: كندي، وبلجيكي، يوم الجمعة، وتم عزلهم في مستشفى بالعاصمة بنوم بنه، وفقاً لبوابة «فريش نيوز» الإخبارية.

وقالت حكومة التشيك، في بيان الليلة الماضية، إنها ستغلق المطاعم ومعظم المتاجر، بدءاً من السادسة من صباح اليوم السبت، ولمدة 10 أيام في إطار الجهود الرامية لاحتواء تفشي فيروس كورونا الجديد.

وأضافت أنه يُستثنى من ذلك: متاجر الأغذية، والصيدليات، ومحطات الوقود.

وأعلنت الأوروغواي، الجمعة، حالة طوارئ صحية، «وإغلاقاً جزئياً للحدود» لفترة غير محددة، بعد تأكيد أول 4 إصابات بفيروس كورونا المستجد، على أراضيها.

وقال رئيس الأوروغواي لويس لاكال بو، خلال مؤتمر صحافي، إنه تقرَّر فرض «حجر صحي إلزامي» على الوافدين من 9 دول، تُعد «مصدر خطر».

وأضاف أنه تقرر أيضاً «حظر إنزال السفن السياحية»، و«تعليق جميع العروض العامة».

من جهته، قال وزير الصحة في الأوروغواي دانيال ساليناس، إن البلدان التسعة التي تُعد «مصدر خطر» هي: الصين، وكوريا الجنوبية، واليابان، وسنغافورة، وإيران، وإيطاليا، وإسبانيا، وفرنسا، وألمانيا.

وأوضح أن هذه اللائحة يمكن تعديلها حسب تطور الوباء.

واتُخذ قرار إعلان حالة طوارئ صحية، بعد تأكيد وزارة الصحة، وجود 4 حالات إصابة بكورونا المستجد، هي الأولى في الأوروغواي.

ودخل الحظر الذي فرضه الرئيس الأمريكي دونالد ترامب على معظم الرحلات القادمة من أوروبا، حيز التنفيذ منتصف ليل الجمعة، بالتوقيت المحلي (04:00 من صباح السبت بتوقيت غرينتش)

وتنطبق القيود على السفر على معظم الرعايا الأجانب الذين كانوا موجودين داخل منطقة شينجن، والتي تضم 26 دولة أوروبية، خلال الأيام الـ14 السابقة، لمحاولة دخولهم الولايات المتحدة.

كما تشمل القيود إعفاءات مهمة للمواطنين الأمريكيين أو السكان، وبعض حاملي التأشيرات، والعديد من الأشخاص الذي يرتبطون بصلات أسرية بمواطنين أمريكيين، أو أيٍّ من المقيمين في الولايات المتحدة.

ولا يشمل الحظر، الأشخاص القادمين من بريطانيا، وهي ليست عضواً في منطقة شينجن.

كما أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) أنها ستوقف كل الرحلات الداخلية لعناصر الجيش، اعتباراً من الـ16 من مارس، وحتى الـ11 من مايو.

وقال بيان للبنتاغون: إن القيود، التي وافق عليها نائب وزير الدفاع ديفيد نوركيست، ستنطبق على «أفراد الخدمة والمدنيين العاملين بالوزارة وعائلاتهم، المرتبطين بمنشآت وزارة الدفاع ومرافقها، والمناطق المحيطة داخل الولايات المتحدة وأراضيها».

وأوضح البيان أن «القيود ستوقف كل الرحلات الداخلية، بما في ذلك التغيير الدائم للتمركز والواجبات المؤقتة»، مضيفاً «يمكن منح استثناءات للسفر للحالات الضرورية، عندما يكون السفر مرتبطاً بمهام، لأسباب إنسانية أو بسبب أزمة شديدة».