السبت - 27 أبريل 2024
السبت - 27 أبريل 2024

وكالة الطاقة الذرية تعرب عن قلقها بشأن منعها من دخول مواقع إيرانية

وكالة الطاقة الذرية تعرب عن قلقها بشأن منعها من دخول مواقع إيرانية
عبرت الوكالة الدولية للطاقة الذرية اليوم الجمعة عن قلق عميق من استمرار إيران في منع الوكالة من دخول مواقع مهمة منذ شهور واصفة أنشطة مريبة سابقة بأنها ربما كانت جزءاً من برنامج للأسلحة النووية.

كما أعلنت أن مخزون طهران من اليورانيوم المخصب يتجاوز بنحو 8 مرات الحدّ المسموح به في الاتفاق النووي المبرم عام 2015.

وحسب استنتاجات مفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية، فإن الكمية التي راكمتها طهران بلغت في الـ20 من مايو 1571,6 كلغ من اليورانيوم المخصب مقابل الحدّ المسموح به وهو 202,8 كلغ من اليورانيوم (أو 300 كلغ من اليورانيوم المخصّب) بموجب اتفاق فيينا الذي توصلت إليه حينها إيران والقوى العظمى وهي الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وروسيا والصين بالإضافة إلى ألمانيا.


وفي التقرير السابق الذي يعود تاريخه إلى فبراير، بلغ هذا المخزون 1020,9 كلغ.


ونشرت الوكالة في مارس تقريراً يحذر إيران من الإحجام عن الرد على استفساراتها بشأن أنشطة نووية سابقة بـ3 مواقع وحرمانها من دخول موقعين منها. وقال دبلوماسيون منذ ذلك الحين إن الوكالة تحقق في الأنشطة التي شهدتها المواقع قبل توقيع الاتفاق النووي بين إيران والقوى العالمية في عام 2015.

وذكر تقرير للدول الأعضاء صدر اليوم الجمعة تفاصيل عن أنشطة ومواد مشتبه بها ومنها احتمال وجود... يورانيوم طبيعي في هيئة أسطوانة معدنية في موقع خضع لتعقيم وتسوية واسعة عامي 2003 و2004، وذلك في إشارة إلى الموقع الثالث.

ويستخدم مصطلح (التعقيم) للإشارة إلى نشاط مريب لإزالة آثار مواد نووية.

وتعتقد وكالات المخابرات الأمريكية ووكالة الطاقة أن إيران كانت تملك برنامجاً سرياً للأسلحة النووية أوقفته في عام 2003.

وساهم حصول إسرائيل على ما تصفه بـ(أرشيف) العمل النووي الإيراني السابق في منح الوكالة معلومات إضافية عن أنشطة طهران السابقة.

ووصف التقرير أيضاً الاستخدام المحتمل وتخزين مواد نووية في موقع آخر حددته الوكالة وأشارت إلى أنه ربما شهد تجارب تفجيرات خارجية تقليدية في عام 2003.

وخضع أحد المواقع الثلاثة للتعقيم وخضع آخر لتغييرات كبيرة... منها هدم معظم الأبنية في مطلع الألفية بينما لاحظت الوكالة بالموقع الثالث أنشطة تتسق مع جهود تهدف لتعقيم جزء من الموقع منذ يوليو 2019 وما بعده.

وقال التقرير إن المدير العام (للوكالة الدولية للطاقة الذرية) يدعو إيران للتعاون الكامل فوراً مع الوكالة بما في ذلك السماح بدخولها المواقع المحددة على الفور.

ويضاف التقرير إلى تقرير آخر ربع سنوي يصدر بشكل منتظم أظهر أن إيران لا تزال تنتهك العديد من القيود التي يفرضها الاتفاق النووي وأن مخزونها من اليورانيوم منخفض التخصيب زاد بنحو النصف إلى 1571.6 كلغ في زيادة كبيرة عن حد 202.8 كلغ الذي يفرضه الاتفاق.

وبدأت إيران في انتهاك الاتفاق بعد انسحاب الولايات المتحدة منه في مايو 2018 وقرارها إعادة فرض عقوبات اقتصادية شديدة على طهران.