الاحد - 05 مايو 2024
الاحد - 05 مايو 2024

الأمين العام للناتو يدعو لتعزيز التسلح لمواجهة الصين

الأمين العام للناتو يدعو لتعزيز التسلح لمواجهة الصين

ناشد ينس ستولتنبرغ الأمين العام لحلف شمال الأطلسي «الناتو» الحلف لتعزيز التسلح في مواجهة تهديدات صادرة من الصين.

وقال ستولتنبرغ لصحيفة «فيلت أم زونتاج» الألمانية الأسبوعية في عددها الصادر اليوم الأحد: «تستثمر الصين بقوة في أسلحة نووية وصواريخ طويلة المدى يمكنها الوصول إلى أوروبا. يتعين على حلفاء الناتو مواجهة هذا التحدي سوياً».

يذكر أن حلف الأطلسي أشار بالفعل في البيان الختامي المشترك لقمته التي انعقدت في نهاية عام 2019 إلى مخاطر محتملة نتيجة صعود القوة العسكرية للصين.

وجاء في بيان القمة: «إننا نقر بأن تأثير الصين المتزايد وسياستها العالمية ينطويان على فرص وكذلك على تحديات يتعين علينا مباشرتها سوياً بصفتنا تحالفاً».

وأكد ستولتنبرغ حالياً: «إننا لا نرى أنه يتم تهديد دولة عضو بحلف الناتو بشكل مباشر»، ولكنه أشار إلى أن الصين تحاول بشكل متزايد في بحر الصين الجنوبي إعاقة حرية الحركة بالنسبة للسفن في المياه الدولية، وتحدث الأمين العام للناتو عن «تطورات خطيرة جداً»، وناشد بكين الالتزام بالقواعد المنصوص عليها للتجارة الحرة وحرية الملاحة في المياه الدولية.

وعلى الرغم من التوتر، أكد الأمين العام للحلف أن المنطقة ليست مكان عمليات بالنسبة للتحالف العسكري، وأوضح قائلاً: «ليس هناك سبب لإرسال قوات التحالف هناك».

وبحسب تصريحات ستولتنبرغ، فإن صعود الصين يغير «ميزان القوى العالمي بشكل أساسي»، مضيفاً أن الصين تتقدم بشكل متزايد دائماً «على أعتاب أوروبا»، وأشار إلى أن الصين حاضرة في منطقة القطب الشمالي والبحر الأبيض المتوسط وأفريقيا وتستثمر في بنية تحتية حساسة في أوروبا، وقال: «يتعين على الناتو الرد على هذه التطورات، لأنها تمثل تحولاً أساسياً في توازن القوى العالمية».