الثلاثاء - 19 مارس 2024
الثلاثاء - 19 مارس 2024

منظمة الصحة تقول إن فريقها في الصين بحث مع علماء من ووهان منشأ كورونا

منظمة الصحة تقول إن فريقها في الصين بحث مع علماء من ووهان منشأ كورونا

منظمة الصحة تقول إن فريقها في الصين بحث مع علماء من ووهان منشأ كورونا - رويترز

قال متحدث باسم منظمة الصحة العالمية، اليوم الثلاثاء، إن فريق المنظمة في الصين الذي يحقق في منشأ فيروس كورونا المستجد أجرى «مناقشات مكثفة» مع علماء في ووهان، المدينة التي رُصد بها أول تفشٍ للفيروس.

وقال إن المحادثات شملت تحديثات بخصوص أبحاث الصحة الحيوانية. وكانت الصين قد أغلقت سوقاً للحيوانات البرية في ووهان مع بدء التفشي بعد يوم من اكتشاف أن بعض المصابين كانوا يبيعون أو يشترون من السوق.

وتقول المنظمة إن الفيروس جاء على الأرجح من الخفافيش وربما كان له ناقل حيواني وسيط آخر.

ويترقب العلماء والحكومات في مختلف أرجاء العالم نتائج تحقيق منظمة الصحة العالمية وخاصة واشنطن التي حشدت التأييد بقوة لإرسال الفريق.

وقال المتحدث كريستيان ليندميير للصحفيين «الفريق أجرى محادثات مكثفة مع نظرائه الصينيين وتلقى تحديثات بخصوص الدراسات الوبائية وتحليلات حيوية وجينية وأبحاثاً تتعلق بصحة الحيوان» موضحاً أن المحادثات شملت لقاءات عن طرق الفيديو مع علماء وخبراء في علم الفيروسات في ووهان.

وكُلفت البعثة التحضيرية التي تضم اثنين من خبراء صحة الحيوان وخبيراً في علم الأوبئة والتي تستمر 3 أسابيع بالتحضير لبعثة فريق أكبر من العلماء الصينيين والدوليين سيسعى لاكتشاف كيف تمكّن الفيروس المسبب لمرض كوفيد-19 من تجاوز حاجز السلالات وانتقل من الحيوان للإنسان.

ولم يورد المتحدث تفاصيل عن تشكيل الفريق الأكبر أو موعد إرسال البعثة الأكبر.