الجمعة - 26 أبريل 2024
الجمعة - 26 أبريل 2024

إيران تعلن إعدام المصارع نافيد أفكاري

إيران تعلن إعدام المصارع نافيد أفكاري

نافيد أفكاري.

أعلن التلفزيون الرسمي الإيراني، اليوم السبت، أن السلطات نفذت حكم الإعدام بحق المصارع الشاب نافيد أفكاري، الذي أدين بقتل موظف حكومي على هامش «أعمال شغب» جرت في جنوب البلاد في صيف 2018.

ونقل الموقع الإلكتروني لوكالة الأنباء والتلفزيون الإيرانية «إيريب نيوز»، عن المدعي العام لمحافظة فارس (وسط) كاظم موسوي، قوله إنه تم تنفيذ حكم «القصاص» بحق أفكاري صباح اليوم في سجن عادل آباد بمدينة شيراز.

وأصدر القضاء الإيراني حكماً بإعدام البطل الرياضي أفكاري (27 عاماً) لإدانته بقتل مسؤول أمني خلال مظاهرة في مدينة شيراز جنوب إيران عام 2018، كما تم الحكم على شقيقَيه وحيد وحبيب بالسجن مدة 54 و27 عاماً، وجلد كل منهما 74 جلدة.

وفور صدور الحكم، أعربت ألمانيا عن صدمتها. وقال بيربل كوفلر، مفوض الحكومة الألمانية لحقوق الإنسان: «مرة أخرى يُحكم على 3 شباب في إيران بعقوبات قاسية لأنهم احتجوا على الحكومة، وأنا أدعو المسؤولين في إيران إلى تعليق حكم الإعدام بحق نافيد، وتوفير محاكمة عادلة له ولشقيقَيه وحيد وحبيب، تتوافق مع سيادة القانون، وقبل كل ذلك عدم أخذ اعترافات تحت التعذيب».

وأعرب كوفلر عن اعتقاده بأن هذه الحالات تُظهر أن وضع حقوق الإنسان في إيران آخذ في التردي، والتراجع عن الالتزامات الدولية التي تم التعهد بها.

وتقول عائلة أفكاري ومنظمات حقوقية، إن اعترافات الشاب الذي يعد موهبة في عالم المصارعة، أُخذت تحت التعذيب.