الثلاثاء - 19 مارس 2024
الثلاثاء - 19 مارس 2024

إيران تؤجل محاكمة البريطانية نازنين زاغري راتكليف

إيران تؤجل محاكمة البريطانية نازنين زاغري راتكليف

إيران تؤجل محاكمة البريطانية نازنين زاغري راتكليف - أ ب

أجّلت إيران المحاكمة الجديدة التي كان من المقرر أن تبدأ الأحد للبريطانية-الإيرانية المسجونة في الجمهورية الإسلامية منذ عام 2016 نازنين زاغري راتكليف، وفق ما أفاد زوجها.

وقال ريتشارد راتكليف لوكالة فرانس برس في لندن «نعم تم تأجيل جلسة اليوم»، مضيفاً أنه تم إبلاغ محاميها بأن المحكمة لن تنظر في «القضية اليوم».

وأمضت زاغري راتكليف (41 عاماً) أكثر من 4 سنوات في السجن أو قيد الإقامة الجبرية منذ تم توقيفها في العاصمة الإيرانية في أبريل 2016 أثناء زيارة أقارب لها برفقة ابنتها.

وحكم على زاغري راتكليف التي كانت تعمل في مؤسسة طومسون رويترز، بالسجن 5 سنوات بعدما أدينت بـ«محاولة قلب النظام» في الجمهورية الإسلامية وهو ما تنفيه.

واتهمت منظمة العفو الدولية في المملكة المتحدة إيران «بممارسة ألعاب سياسية وحشية» مع زاغري راتكليف ودعت بريطانيا إلى جعل عودتها إلى منزلها في عيد الميلاد «أولوية مطلقة».

وأكدت توليب صدّيق، النائبة عن حزب العمال البريطاني والناشطة منذ مدة في حملة لتأمين إطلاق سراحها، تأجيل المحاكمة الأحد بعدما تحدثت إلى راتكليف.

وكتبت صدّيق على تويتر «إنها مرتاحة ومحبطة وقلقة وغاضبة. تعامل مرّة جديدة كأنها ورقة مساومة».

وتم إطلاق سراح زاغري راتكليف مؤقتاً من سجن إيوين في طهران وهي قيد الإقامة الجبرية منذ وقت سابق من هذا العام بسبب جائحة كورونا.

وأفاد موقع وكالة الأنباء والتلفزيون «إيريب نيوز» الخميس بأنها أبلغت ومحاموها بلائحة الاتهامات الجديدة، بدون إعطاء مزيد من التفاصيل أو تحديد موعد للمحاكمة.

وقالت راتكليف الأسبوع الماضي إنها ستمثل أمام المحكمة الأحد وأن من «الواضح بشكل متزايد» أنها باتت «رهينة» لدى الجمهورية الإسلامية مقابل دين يعود إلى 40 عاماً لم تفِ به المملكة المتحدة لإيران.

ويعود الدين إلى أكثر من 40 عاماً عندما دفع شاه إيران لبريطانيا 400 مليون جنيه استرليني مقابل 1500 دبابة «تشيفتن».

وعندما أطيح بالشاه في عام 1979، رفضت بريطانيا تسليم الدبابات للجمهورية الإسلامية الجديدة لكنها احتفظت بالأموال.

وقال الناطق باسم رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون الأسبوع الماضي إن لدى الحكومة مخاوف مرتبطة بإيران «على أعلى المستويات»، واصفاً الاتهامات الجديدة الموجهة إلى راتكليف بأنها «غير مبررة وغير مقبولة».