الخميس - 02 مايو 2024
الخميس - 02 مايو 2024

كوريا الجنوبية تتوعد برد قانوني على احتجاز إيران لناقلة النفط

كوريا الجنوبية تتوعد برد قانوني على احتجاز إيران 
لناقلة النفط

ناقلة النفط الكورية - رويترز

ذكرت وكالة يونهاب الكورية الجنوبية للأنباء أن وفداً من كوريا الجنوبية توجه يوم الأربعاء إلى إيران، سعياً للإفراج عن ناقلة كيماويات وطاقمها المكون من 20 فرداً احتجزتها القوات الإيرانية.

ونفت إيران، أمس الثلاثاء، استخدامها السفينة وطاقمها رهائن بعد يوم من احتجازها قرب مضيق هرمز في محاولة للضغط على سول للإفراج عن أموال مجمدة بموجب العقوبات الأمريكية قيمتها 7 مليارات دولار.

واعتُبر احتجاز الناقلة هانكوك كيمي محاولة من جانب طهران للضغط من أجل تحقيق مطالبها قبل أسبوعين فحسب من تولي الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن السلطة. وتريد إيران من بايدن رفع العقوبات التي فرضها الرئيس المنتهية ولايته دونالد ترامب.

واستدعت كوريا الجنوبية السفير الإيراني، أمس، وطالبت بالإفراج عن السفينة وطاقمها.

وتوعدت الخارجية الكورية باتخاذ الرد القانوني على احتجاز ناقلة نفط ترفع علم كوريا الجنوبية من قبل الحرس الثوري الإيراني.

ونقلت وكالة «يونهاب» الكورية الجنوبية عن الوزارة التوضيح، في بيانات قدمتها للجمعية الوطنية، صباح اليوم، أنها تعد لاتخاذ الرد القانوني، كواحد من بين الإجراءات الممكنة لحل قضية الاحتجاز.

كما أضافت أنها تجري عملية للتحقق من حقيقة ادعاء إيران بأن احتجاز ناقلة النفط جاء لقيامها بتلويث البيئة، والجدل حول ما إذا كانت الناقلة تبحر في المياه الإقليمية أم الدولية، والتزام الجانب الإيراني بالقانون الدولي أثناء عملية صعود ناقلة النفط الكورية.