السبت - 27 أبريل 2024
السبت - 27 أبريل 2024

لجنة تنتقد بطء الصين والصحة العالمية في الاستجابة لكورونا

لجنة تنتقد بطء الصين والصحة العالمية في الاستجابة لكورونا

لجنة تنتقد بطء الصين والصحة العالمية في الاستجابة لكورونا - رويترز.

انتقدت لجنة خبراء مفوضة من منظمة الصحة العالمية الصين ودولاً أخرى لعدم التحرك لوقف التفشي الأولي لفيروس كورونا في البداية والتشكيك فيما إذا كان يجب على منظمة الصحة إعلانه جائحة في وقت أبكر.

في تقرير صدر الاثنين، قالت اللجنة التي ترأستها الرئيسة الليبيرية السابقة إلين جونسون سيرليف ورئيسة الوزراء النيوزيلندية السابقة هيلين كلارك، إنه كانت هناك «فرص ضائعة لتطبيق إجراءات الصحة العامة الأساسية في أقرب فرصة،»

وكان بإمكان السلطات الصينية تطبيق جهودها «بشكل أكثر حزماً» في يناير بعد وقت قصير من بدء كورونا في إصابة مجموعات من الناس بالمرض.

وأضافت اللجنة «الحقيقة هي أن قلة فقط من الدول استغلت بشكل كامل المعلومات التي أتيحت لها للاستجابة للجائحة التي بدأت في الظهور آنذاك».

تساءل الخبراء أيضاً عن سبب عدم إعلان منظمة الصحة العالمية طوارئ الصحة العامة عالمياً في وقت أبكر. وكانت المنظمة قد عقدت لجنة الطوارئ لديها يوم 22 يناير، لكنها لم تعلن الجائحة الناشئة كطارئ للصحة الدولية حتى بعدها بأسبوع. في ذلك الوقت، قالت المنظمة إن لجنة الخبراء التابعة لها انقسمت حول ما إذا كان يجب إعلان الطوارئ عالمياً. وقالت اللجنة «هناك سؤال آخر وهو ما إذا كان من المفيد استخدام المنظمة لكلمة جائحة في وقت أبكر مما فعلت».

لم تصف المنظمة تفشي «كوفيد-19» كجائحة إلا في 11 مارس، بعد أسابيع من بدء الفيروس في التفشي بشكل هائل في عدة قارات.