الاحد - 19 مايو 2024
الاحد - 19 مايو 2024

ظهور 13 سلالة لكورونا في ديسمبر 2019.. هل تفشى الوباء قبل هذا الموعد؟

ظهور 13 سلالة لكورونا في ديسمبر 2019.. هل تفشى الوباء قبل هذا الموعد؟

بيتر إمبرك - أ ف ب.

كشف محققون من منظمة الصحة العالمية لشبكة سي إن إن الأمريكية أن هناك علامات على أن بداية تفشي الوباء في ووهان في ديسمبر 2019 كانت أوسع بكثير مما كان يُعتقد سابقاً، ويسعى المحققون بشكل عاجل للوصول إلى مئات الآلاف من عينات الدم التابعة لسكان ووهان في حين لم تسمح لهم السلطات الصينية بفحصها حتى الآن.

وقال المحقق الرئيسي لبعثة منظمة الصحة العالمية لـ«سي إن إن» بيتر إمبرك إن البعثة وجدت عدة علامات على أن انتشار 2019 كان واسع النطاق، وكان هناك أكثر من 12 سلالة من الفيروس في ووهان بالفعل في ديسمبر.

وبحسب الشبكة أتيحت فرصة أمام فريق المحققين للتحدث إلى أول مريض، وهو في الأربعينات من عمره وليس لديه سجل سفر ملحوظ وأثبتت إصابته في 8 ديسمبر.


وقد يؤدي الظهور البطيء للبيانات الأكثر تفصيلاً والتي تم جمعها من قبل فريق منظمة الصحة العالمية في الصين إلى زيادة المخاوف التي أعرب عنها علماء آخرون يقومون بدراسة أصول المرض، من احتمال انتشاره في الصين قبل فترة طويلة من ظهوره الرسمي في منتصف ديسمبر.


وقال إمبرك الذي أنهى حديثاً رحلته إلى ووهان وعاد إلى سويسرا: «كان الفيروس ينتشر على نطاق واسع في ووهان في ديسمبر وهو اكتشاف جديد».

وأضاف إمبرك أن العلماء الصينيين قدموا للفريق 174 حالة إصابة بفيروس كورونا في ووهان وما حولها في ديسمبر 2019، ومن بين هؤلاء 100 إصابة تم تأكيدها خلال الاختبارات المعملية و74 حالة أخرى من خلال التشخيص السريري لأعراض المريض.

وقال إمبرك إنه من الممكن أن يكون هذا العدد هو للحالات الشديدة المحتملة التي لاحظها الأطباء الصينيون في وقت مبكر، إذ إن المرض قد يصيب ما يقدر بأكثر من 1000 شخص في ووهان في ديسمبر.

وتابع قائلاً: «لم نقم بأي نمذجة منذ ذلك الحين لكن حتى مع وجود أرقام كبيرة من المصابين ينتهي الأمر بحوالي 15% للحالات الحادة والغالبية العظمى حالات خفيفة».

وأكد إمبرك أن البعثة التي ضمت 17 عالماً من منظمة الصحة العالمية و17 عالماً صينياً، وقامت بفحص المادة الوراثية للفيروس للحالات المبكرة من الإصابة، إلا أنه لم يُسمح لهم بالنظر إلا إلى عينات جزئية بدلاً من العينات الكاملة، ونتيجة لذلك تمكنوا من جمع 13 تسلسلاً وراثياً مختلفا لفيروس SARS-COV-2 لأول مرة اعتباراً من ديسمبر 2019، وأضاف أنه من الممكن أن توفر التسلسلات في حال تم فحصها مع بيانات المرضى بشكل أوسع أدلة قيّمة حول موعد وتفشي المرض قبل ديسمبر.

وقال إمبرك: «سوق هونان للمأكولات البحرية في ووهان يعتقد بأنه لعب دوراً كبيراً في انتشار الفيروس لأول مرة».

السلالات تشير إلى انتشار طويل

وتعتبر التغييرات في التركيب الجيني للفيروس شائعة وغير ضارة، وتحدث بمرور الوقت مع انتقال المرض وتكاثره بين البشر أو الحيوانات، ورفض إمبرك استخلاص استنتاجات حول ما يمكن أن تعنيه السلالات الـ13 بالنسبة لتاريخ انتشار المرض أو احتمالية انتشاره قبل ديسمبر.

وأشارت الـ«سي إن إن» إلى أن اكتشاف العديد من المتغيرات المحتملة المختلفة للفيروس قد يشير إلى أنه كان منتشراً لفترة أطول من ذلك الشهر فقط وفقاً لعلماء الفيروسات، ومن المحتمل أن تكون هذه المادة الوراثية أول دليل مادي يظهر لدعم هذه النظرية.

وقال البروفيسور إدوارد هولمز عالم الفيروسات بجامعة سيدني في أستراليا: «نظراً لوجود تنوع جيني بالفعل في تسلسل الفيروس المأخوذ من ووهان في ديسمبر 2019، فإنه من المحتمل أن يكون الفيروس انتشر لفترة سابقة من شهر ديسمبر».

وأضاف هولمز أن هذه التسلسلات الـ13 قد تشير إلى انتشار الفيروس لبعض الوقت دون اكتشافه قبل الإعلان عن تفشي ووهان رسمياً في ديسمبر 2019، وأن هناك فترة انتقال خفي قبل اكتشافه لأول مرة في سوق هونان.

وقال إمبرك إن البعثة تلقت تحليلاً من قبل علماء صينيين تفيد بأن هناك 92 حالة مشتبه بإصابتها بكوفيد-19 في الفترة ما بين أكتوبر ونوفمبر 2019، وإن هؤلاء المرضى ظهرت عليهم أعراض تشبه أعراض كوفيد-19 وكانوا مرضى بشدة.

وطلب فريق منظمة الصحة العالمية اختبار الأجسام المضادة لهذه الحالات ووافق 67 شخصاً منهم وكانت جميع النتائج سلبية، ويرى إمبرك أن هناك حاجة إلى مزيد من الاختبارات لأنه لا يزال من غير الواضح ما إذا كانت الأجسام المضادة تبقى في المرضى لمدة تصل إلى عام.