الجمعة - 26 أبريل 2024
الجمعة - 26 أبريل 2024

بلينكن في كابول لإظهار الدعم الأمريكي بعد قرار سحب القوات

وصل وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن إلى كابول، اليوم الخميس، في زيارة غير معلنة، بعد ساعات فقط من إعلان الرئيس الأمريكي جو بايدن عن سحب كامل للقوات الأمريكية من الدولة التي مزقتها الحرب.

وقال القصر الرئاسي في كابول، عبر تغريدة، إن بلينكن الذي يترأس وفدا رفيع المستوى، التقى الرئيس الأفغاني أشرف غني ظهر اليوم.

وقال متحدث باسم الخارجية الأمريكية لوكالة الأنباء الألمانية (د. ب. أ) إن الغرض من الزيارة هو إعادة التأكيد على شراكة واشنطن المستمرة مع أفغانستان، بما في ذلك قيادتها وشعبها، في الوقت الذي تدخل فيه الولايات المتحدة «الفصل الجديد من هذه الشراكة».

وأعلن بايدن سحب القوات الأمريكية من أفغانستان بحلول 11 سبتمبر. ويمثل التاريخ الذكرى العشرين لهجمات الحادي عشر من سبتمبر الإرهابية التي وقعت في 2001 في الولايات المتحدة، ما أدى إلى عملية إرسال القوات. وأعلن حلف شمال الأطلسي (ناتو) أيضاً أمس الأربعاء نهاية مهمته في أفغانستان.

وهناك حالياً نحو 10 آلاف جندي من الناتو ودوله المشاركة في أفغانستان، لدعم الحكومة المنتخبة ديمقراطياً بالتدريب وتقديم المشورة للقوات الأمنية في قتالها ضد التنظيمات الإرهابية مثل طالبان.