الجمعة - 03 مايو 2024
الجمعة - 03 مايو 2024

قمة لقادة دول آسيان لمناقشة أزمة ميانمار

قمة لقادة دول آسيان لمناقشة أزمة ميانمار

فرقت قوات الأمن مجموعات صغيرة من المحتجين خارج مقر آسيان - أب.

يعقد قادة دول جنوب شرق آسيا محادثات لمناقشة الأزمة في بورما السبت مع قائد المجلس العسكري مين أونغ هلاينغ الذي ينصب عليه الغضب الدولي حيال انقلاب عسكري وحملة أمنية أسفرت عن سقوط أكثر من 700 قتيل.

وتعد المشاركة في اجتماع دول رابطة جنوب شرق آسيا (آسيان) في جاكرتا أول رحلة خارجية للجنرال الرفيع منذ نفّذت القوات الأمنية البورمية انقلاباً أطاح بالزعيمة المدنية أونغ سان سو تشي مطلع فبراير.

قوبلت الاحتجاجات الواسعة التي نظّمها السكان الغاضبون بحملة أمنية عنيفة. فيما نزح نحو 250 ألف شخص، بحسب مبعوثة الأمم المتحدة، بينما توارى زعماء بورما المنتخبون ديمقراطياً عن الأنظار أو وضعوا قيد الإقامة الجبرية.

انضم مين أونغ هلاينغ الذي ظهر مرتدياً بزّة داكنة أثناء نزوله من على متن طائرة تابعة لشركة طيران ميانمار الدولية لدى وصولها إلى جاكرتا السبت، إلى الرئيس الإندونيسي جوكو ويدودو وسلطان بروناي، الذي يترأس آسيان حالياً، إضافة إلى قادة ووزراء خارجية من معظم دول المجموعة وعددها 10، وبينها سنغافورة وماليزيا وكمبوديا وتايلاند وفيتنام والفلبين ولاوس.

وفرقت قوات الأمن مجموعات صغيرة من المحتجين خارج مقر آسيان حيث فرضت إجراءات أمنية مشددة.

ويتوقع صدور بيان مشترك في ختام اللقاء المغلق أمام وسائل الإعلام.

لكن نص خطاب الزعيم الماليزي محيي الدين ياسين دعا إلى وقف فوري للعنف ضد المدنيين والإفراج عن السجناء السياسيين والسماح لرئيس آسيان وأمينها العام «بزيارة بورما، بما في ذلك مقابلة جميع الأطراف المعنية».. وجاء في نص الكلمة أن «الوضع المؤسف في بورما يجب أن يتوقف على الفور... تعتقد ماليزيا أن أعمال القتل والعنف يجب أن تنتهي. ويجب على جميع الأطراف أن تكف بشكل عاجل عن أي استفزازات وأعمال من شأنها أن تديم العنف والاضطرابات».