الجمعة - 26 أبريل 2024
الجمعة - 26 أبريل 2024

الصين تطلق مركبة شحن إلى محطة فضاء قيد الإنشاء

الصين تطلق مركبة شحن إلى محطة فضاء قيد الإنشاء

أهمية تيانتشو 2 تنبع من جلب إمدادات ووقود إلى الجزء الرئيسي - رويترز.

أطلقت الصين مساء اليوم السبت مركبة الشحن الصينية غير المأهولة «تيانتشو 2» حاملة إمدادات رئيسية إلى محطة الفضاء الصينية قيد الإنشاء، وذلك حسبما ذكرت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا).

وكانت مشكلات فنية قد أجلت الأسبوع الماضي إطلاقها المقرر عبر صاروخ من طراز «لونج مارش 7» في ميناء ونتشانج الفضائي في جزيرة هاينان بجنوب الصين.

وتقول الصين إن أهمية تيانتشو 2 تنبع من جلب إمدادات ووقود إلى الجزء الرئيسي من المحطة الفضائية التي يطلق عليها تيان خه (الانسجام السماوي) التي من المقرر أن تنتهي بنهاية العام القادم.

وكانت رحلة اليوم السبت شرطاً مسبقاً للقيام بمهمة مأهولة قادمة، بنقل 3 رواد فضاء إلى الوحدة الأساسية. ومن المقرر أن تنطلق هذه البعثة من ميناء جيوتشيوان الفضائي في صحراء جوبي في يونيو. وسيبقون لمدة 3 أشهر.

ولإكمال المحطة الفضائية، سيتم أيضاً إطلاق مركبتي اختبار أخريين، تزن كل منهما نحو 20 طناً، إلى الفضاء. ومن المقرر القيام برحلتين أخريين للشحن ومهمتين مأهولتين في عام 2022.

وإذا توقفت محطة الفضاء الدولية عن الخدمة كما هو مخطط لها في السنوات القليلة القادمة فإن الصين ستكون الدولة الوحيدة التي ما زالت تشغل موقعاً متقدماً دائماً في الفضاء.