السبت - 27 أبريل 2024
السبت - 27 أبريل 2024

أفغانستان.. كيف تحاول طالبان إغراء الصين؟

أفغانستان.. كيف تحاول طالبان إغراء الصين؟

قادة طالبان: نُسيطر على نحو 250 من أصل 400 مقاطعة في أفغانستان. (أ ف ب)

بالتزامن مع الانسحاب الأمريكي من المشهد العسكري في أفغانستان، تكافح طالبان لبسط نفوذها على أكبر قدر ممكن من الأراضي الأفغانية، محققة، حسب أحدث بياناتها الصحفية، السيطرة على نسبة 85% من مساحة البلاد، وهي نسبة تشكك حكومة كابول في صحتها.



وسط هذا المشهد متسارع التطورات، تُحاول طالبان، إضافة إلى تحركها الميداني العسكري، العمل على الجبهة السياسية، ساعية لـ«تحسين صورتها» لدى أبرز شركاء أفغانستان الدوليين، وعلى رأسهم الصين.

وفق تحليل لشبكة «آر أف إي» الفرنسي، فإن طالبان بدأت حملة «إغراء» موجهة للصين ومستثمريها، في محاولة لطمأنة القوة الاقتصادية الكبرى حيال المخاوف من سيطرة الحركة على مقاليد الحكم في كابول.



رسائل تطمينية

حسب مراسل الشبكة في بكين، فإن طالبان لم تُخفِ أملها في أن يمثل الانسحاب الأمريكي من المشهد الأفغاني فرصة للصين لتعزيز استثماراتها في أفغانستان، وذلك نقلاً عن الناطق الرسمي باسم طالبان سهيل شاهين.



وأعرب شاهين في تصريحات له خلال الأيام الماضية، عن أمله في أن تسارع الصين في أقرب وقت ممكن، لضخ مزيد من الاستثمارات من أجل إعادة إعمار أفغانستان.

وشدد على أن «الحركة ستسهر على توفير الأمن للرعايا الصينيين في البلاد، وكذلك لكافة الاستثمارات المرتبطة ببكين»، واصفاً الصين بـ«البلد الصديق لأفغانستان».



وأكدت الشبكة أن طالبان بعثت برسائل تطمينية للصين بخصوص احتمال لجوء مقاتلين من قومية «الإيغور» إلى أفغانستان وهي قضية حساسة جداً بالنسبة لبكين، مُذكرة، في هذا السياق، بأن الصين سبق أن «اشتبهت» نهاية التسعينيات في قيام كابول بتوفير ملاذ آمن لمقاتلين من الإيغور فروا من إقليم شينجيانغ الذي يرتبط بحدود تتجاوز 90 كم مع أفغانستان.

بدورها، عبرت الصين خلال الأيام الأخيرة على لسان وزير خارجيتها وانغ يي عن أملها في الوصول إلى حل سياسي يجمع كافة الأطراف الأفغانية.

وكثفت الصين خلال السنوات الأخيرة حضورها الاستثماري في أفغانستان، مستهدفة بشكل خاص الموارد الطبيعية التي يتوفر عليها هذا البلد.



250 مقاطعة

ميدانياً، أعلنت طالبان أن مقاتليها استولوا على معبرين في غرب أفغانستان، مستكملين بذلك قوساً يمتد من الحدود الإيرانية إلى الحدود مع الصين، وذلك في وقت أكدت حكومة كابول استعدادها لنشر قوات جديدة لاستعادة «إسلام قلعة» أكبر معبر تجاري بين إيران وأفغانستان من مقاتلي الحركة.

وإسلام قلعة من أهم المعابر الحدودية في أفغانستان ويمر من خلاله معظم التجارة المشروعة بين البلدين.

وإلى جانب إسلام قلعة، قال المتحدث باسم طالبان ذبيح الله مجاهد لـ "فرانس برس" إن مقاتلي الحركة استولوا على معبر تورغوندي الحدودي مع تركمانستان.



وكان وفد من قادة طالبان صرح في موسكو، الجمعة، أن الحركة تسيطر على نحو 250 من أصل 400 مقاطعة في أفغانستان، وهي معلومات يصعب التحقق منها بشكل مستقل وتنفيها الحكومة.

وقال فؤاد أمان المتحدث باسم وزارة الدفاع الأفغانية «إذا كانوا يسيطرون على مثل هذه القطاعات من الأراضي فلماذا يقيم قادتهم في باكستان ولا يمكنهم المجيء إلى أفغانستان؟». وأضاف «لماذا يرسلون مقاتليهم القتلى أو الجرحى إلى باكستان؟».

وخسرت القوات الأفغانية التي باتت محرومة من الدعم الجوي الأمريكي الكثير من الأراضي، لكنها أكدت الجمعة أنها استعادت أول عاصمة ولاية هاجمها المتمردون هذا الأسبوع، وهي قلعة «نو» شمال غرب.