الاحد - 28 أبريل 2024
الاحد - 28 أبريل 2024

تزايد الإصابات بكوفيد في ميانمار يعرقل محاكمة أونغ سان سو تشي

تزايد الإصابات بكوفيد في ميانمار يعرقل محاكمة أونغ سان سو تشي

أناس ينتظرون ملء اسطوانات أكسجين فارغة في يانجون أكبر مدن ميانمار وسط تفشي كوفيد-19 في البلاد. (أ ف ب)

عرقل تزايد حالات الإصابة بفيروس كورونا في ميانمار محاكمة الزعيمة المدنية أونغ سان سو تشي على ما أعلن فريق محاميها الاثنين، بعدما تغيب أحد شهود الادعاء بسبب إصابته بالفيروس.

وتتزايد حالات الإصابة بكوفيد في البلاد، وأعلن مجلس إدارة الدولة -كما تطلق المجموعة العسكرية على نفسها- عن أكثر من 3400 إصابة الأحد، مقارنة بأقل من 50 إصابة يومياً في مطلع مايو.

وأطاح الجيش بسو تشي في فبراير، ما أثار تظاهرات عارمة وحملة قمع. وقتل أكثر من 890 مدنياً على أيدي قوات الأمن، وفق مجموعة رصد محلية.

وتغيب اليوم الاثنين أحد شهود الادعاء «بسبب الإصابة بكوفيد-19» حسبما أعلن خين مونغ زاو، محامي سو تشي للصحفيين. وكان يفترض أن يعلن الشاهد أمام المحكمة بأن سو تشي خالفت القيود المرتبطة بالفيروس خلال الانتخابات التي حقق فيها حزبها فوزاً كاسحاً العام الماضي.

وقال المحامي إن شاهداً ثانياً أدلى بأقواله حول التهم نفسها، وإن المحكمة استمعت لشهادة أخرى حول اتهامات منفصلة عن أن سو تشي استوردت وامتلكت بشكل غير قانوني أجهزة لاسلكي.

وتلقت سو تشي البالغة 76 عاماً، وجميع أفراد فريقها، اللقاح بالكامل خلال اعتقالهم لدى الجيش، حسبما أعلنت محاميتها مين مين سو للصحفيين الأسبوع الماضي.

ولم تقدم المحامية تفاصيل بشأن متى تلقت سو تشي اللقاح أو نوعه. ويعتقد أنها تلقت جرعة أولى قبل إطاحة حكومتها.

وعبرت سو تشي «عن قلقها البالغ حيال الشعب، خلال الموجة الثالثة من كوفيد-19»، وذلك في اجتماع قبل المحاكمة وفق خين مونغ زاو.

وكل من سو تشي والرئيس السابق وين مينت، الذي يواجه بدوره اتهامات تتعلق بانتهاك القيود المرتبطة بكوفيد، كانا بصحة جيدة على ما يبدو، كما أضاف.

وتواجه سو تشي، الحائزة جائزة نوبل للسلام، والتي ليس لها أي اتصال بالعالم الخارجي باستثناء لقاءات مقتضبة مع فريقها القانوني ومثولها أمام المحكمة، عدداً من الاتهامات التي يمكن أن تفضي إلى أحكام بسجنها لأكثر من عقد.