الاحد - 19 مايو 2024
الاحد - 19 مايو 2024

إنزال العَلَم من السفارة الأمريكية في كابول.. وطالبان تعلن نهاية الحرب

إنزال العَلَم من السفارة الأمريكية في كابول.. وطالبان تعلن نهاية الحرب

مقاتلو طالبان بعد سيطرتهم على القصر الرئاسي. (أ ب)

أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية أن العلم الأمريكي سُحب، اليوم الاثنين، من سفارة الولايات المتحدة في العاصمة الأفغانية كابول، مشيرة إلى أن «جميع» أفراد طاقم السفارة تقريباً وعائلاتهم باتوا في المطار بانتظار إجلائهم، وذلك بعد ساعات من دخول مقاتلي حركة طالبان إلى العاصمة.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية نيد برايس إن السفير الأمريكي لدى أفغانستان روس ويلسون موجود أيضاً في المطار، وإنه على اتصال بوزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، مؤكداً أن الجيش الأمريكي يؤمن محيط المطار.

وقالت وزارتا الخارجية والدفاع الأمريكيتان في بيان مشترك: «نتخذ حالياً سلسلة إجراءات لتأمين مطار حامد كرزاي الدولي، من أجل السماح بمغادرة آمنة» للأفراد الأمريكيّين وحلفائهم من أفغانستان «في رحلات مدنيّة وعسكريّة».

وأضافت الوزارتان أنه «خلال الساعات الـ48 المقبلة، سنكون قد وسعنا وجودنا الأمني إلى زهاء ستة آلاف عسكري، مع مهمّة تُركّز حصراً على تسهيل جهود (الإجلاء) وتولّي مراقبة الحركة الجوية».

ومنذ مساء أمس، تكثف السفارات الغربية في كابول جهودها لنقل دبلوماسييها وموظفيها للعودة إلى بلادهم، في أعقاب سقوط العاصمة الأفغانية في يد مقاتلي حركة طالبان.

وأعلنت الحركة، مساء الأحد، انتهاء الحرب في أفغانستان، بعد سيطرتها على القصر الرئاسي في كابول، ومغادرة الرئيس الأفغاني أشرف غني البلاد.

وتكدس مئات الأفغان في مطار كابول، أملاً في مغادرة البلاد، عقب اجتياح طالبان العاصمة، بعد نحو أسبوع من حملة خاطفة سيطرت خلالها على عواصم الولايات الأفغانية الواحدة تلو الأخرى، لتنتهي أمس بالسيطرة على كابول، فيما استسلم أمراء الحرب واختفت قوات الجيش، الذي أنفقت الولايات المتحدة وحلفاؤها مليارات الدولارات لتدريبه وتسليحه على مدار السنوات الماضية.