الخميس - 02 مايو 2024
الخميس - 02 مايو 2024

عمليات الإجلاء من كابول تدخل مرحلتها الأخيرة وسط خشية من هجوم جديد

عمليات الإجلاء من كابول تدخل مرحلتها الأخيرة وسط خشية من هجوم جديد

عمليات الإجلاء من كابول تدخل مرحلتها الأخيرة وسط خشية من هجوم جديد - أ ف ب.

دخلت عمليات إجلاء الأجانب والأفغان الهاربين من نظام طالبان الأحد، مرحلتها الأخيرة في مطار كابول، قبل يومين من الانسحاب الأمريكي الكامل المرتقب وسط خشية من وقوع هجوم جديد.

وأعلن وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن الأحد لشبكة «إيه بي سي» أنه لا يزال هناك «300 أميركي أو أقلّ» ينبغي إجلاؤهم من أفغانستان. وقال «نعمل بشكل نشط خلال هذه الساعات والأيام لإخراج هؤلاء الأشخاص».

بعد الهجوم الانتحاري الذي تبنّاه تنظيم داعش الإرهابي-ولاية خرسان الذي أودى بـ13 جندياً أمريكياً ونحو 100 أفغاني من بين آلاف تجمّعوا أمام المطار لمحاولة مغادرة البلاد، حذر الرئيس الأمريكي جو بايدن من هجوم «محتمل جداً» على مطار كابول الأحد أو الاثنين.

منذ العودة المفاجئة لحركة طالبان منتصف أغسطس إلى الحكم بعد هزيمة الجيش الأفغاني الذي لطالما كان مدعوماً من الأمريكيين وحلفائهم قبل أن يبدأ هؤلاء انسحابهم، غادر نحو 114,400 شخص البلاد في طائرات استأجرتها خصوصاً الدول الغربية، بحسب الأرقام الأخيرة الصادرة عن البيت الأبيض.

وتراجعت وتيرة عمليات الإجلاء في الأيام الأخيرة، في وقت أعلنت دول أوروبية عديدة من بينها بريطانيا وفرنسا، إنهاء عملياتها للإجلاء، مع ترقب الانسحاب الأمريكي الكامل في 31 أغسطس بعد حرب عقيمة دامت عشرين عاماً ضد طالبان.

تثير هذه المدة القصيرة خشية من عدم التمكن من إجلاء قسم من الأفغان الذين يقولون إنهم مهددون من جانب طالبان، خصوصاً الذين كانوا يعملون مع قوات أو مدنيين أجانب خلال العقدين الأخيرين.

وتحوّلت حالة الفوضى في مطار كابول الذي يتجمّع حوله آلاف المرشحين للإجلاء، إلى مأساة الخميس جراء حمام الدم الذي تسبب به الهجوم الانتحاري الذي نفذه تنظيم داعش الإرهابي، عدو حركة طالبان ومنفّذ اعتداءات دامية أخرى في البلاد في السنوات الأخيرة.

ولا يزال مستوى التوتر مرتفعاً الأحد. فقد اعتبر بايدن السبت أن «الوضع على الأرض يبقى بالغ الخطورة، وخطر هجوم إرهابي على المطار يبقى مرتفعاً». وأضاف «أبلغني قادتنا بهجوم محتمل جداً خلال الساعات الـ24 إلى الـ36 المقبلة».

وبعد بضع ساعات، حضت السفارة الأمريكية في كابول جميع الأمريكيين على مغادرة محيط المطار، وهو تحذير تكرره منذ بضعة أيام «بسبب تهديد محدد وموثوق».