الثلاثاء - 30 أبريل 2024
الثلاثاء - 30 أبريل 2024

وقوع أولى الهجمات الدامية في أفغانستان منذ انسحاب القوات الأمريكية

وقوع أولى الهجمات الدامية في أفغانستان منذ انسحاب القوات الأمريكية

وقعت 3 انفجارات في جلال أباد - أب.

قُتل شخصان على الأقل وأصيب 19 آخرون السبت في 3 تفجيرات في مدينة جلال أباد، كبرى مدن شرق أفغانستان، في ما يعد أولى الهجمات الدامية منذ انسحاب القوات الأميركية من البلاد في 30 أغسطس بعدما استمر وجودها عقدين.

ويظهر هذا الهجوم بقنبلتين على الأقل الذي استهدف سيارات شرطة تابعة لحركة طالبان، أن الوضع الأمني لا يزال غير مستقر في البلاد، فيما وعد النظام الجديد باستعادة السلام والاستقرار بعد أكثر من 4 عقود من الحرب.

ووقعت 3 انفجارات في جلال أباد كما صرح مسؤول في طالبان لوكالة فرانس برس طالباً عدم كشف هويته. ولم يتم تبني الهجوم حتى بعد ظهر السبت.

وأوضح المسؤول أن الهجوم الأول الذي استهدف سيارة لطالبان كانت تقوم بدورية في المدينة، أسفر عن «مقتل شخصين على الأقل وإصابة 20 آخرين».

وأفاد مسؤول من دائرة الصحة في ننغرهار، عاصمتها جلال أباد، عن مقتل 3 أشخاص وجرح 18 آخرين في التفجيرات.

وتعتبر جلال أباد أبرز معقلاً لتنظيم داعش الإرهابي في أفغانستان، خصوم طالبان الذين تبنوا الهجوم الدموي الذي أودى بأكثر من 100 شخص في مطار كابول في 26 أغسطس.

وعادت حركة طالبان إلى السلطة منتصف أغسطس بعد انسحاب القوات الأمريكية وانهيار الحكومة التي دعمتها.

وتعهدت إرساء السلام والأمن، معتبرة أن نهاية الوجود العسكري الغربي ستجعل من الممكن إنهاء العنف الذي تشهده البلاد منذ عقود.

وحتى وقوع هذه الهجمات، كانت الحياة بدأت تستأنف مسارها الطبيعي، بعيداً عن المشاهد الفوضوية لعمليات الإجلاء في أواخر أغسطس في مطار كابول.

واستؤنفت أولى الرحلات الجوية التجارية الدولية هذا الأسبوع، خصوصاً مع باكستان وإيران.