الجمعة - 26 أبريل 2024
الجمعة - 26 أبريل 2024

لمواجهة اقتصاد «كئيب».. زعيم كوريا الشمالية يدعو لتحسين حياة المواطنين

لمواجهة اقتصاد «كئيب».. زعيم كوريا الشمالية يدعو لتحسين حياة المواطنين

كيم جونغ أون يلقي خطاب ذكرى تأسيس حزبه. (أ ب)

أفادت وسائل إعلام رسمية، اليوم الاثنين، بأن الزعيم الكوري الشمالي كيم جونج أون حث المسؤولين على التركيز على تحسين حياة المواطنين في مواجهة وضع اقتصادي «كئيب»، وذلك لدى إحيائه الذكرى السنوية لتأسيس الحزب الحاكم في البلاد.

وقالت وكالة الأنباء المركزية الكورية إنه، احتفالاً بالذكرى السنوية الـ76 لتأسيس حزب العمال الكوري، ألقى كيم خطاباً أمام مجموعة من المسؤولين.

وأقيمت فعاليات واحتفالات وعروض ألعاب نارية في بيونغيانغ، لكن لم ترد تقارير عن تنظيم عرض عسكري كبير، وهو ما يقام أحياناً في مثل هذه المناسبات.

ويتضرر اقتصاد كوريا الشمالية بسبب عقوبات ممتدة منذ سنوات على خلفية برامجها للطاقة والأسلحة النووية، كما أثرت عليها تداعيات الأمطار الغزيرة والفيضانات التي ضربتها مؤخراً.

وقال محقق تابع للأمم المتحدة معني بحقوق الإنسان، في تقرير اطلعت عليه رويترز الأسبوع الماضي، إن البلاد صارت أكثر عرضة لخطر المجاعة بعد أن انزلقت بشكل أكبر في العزلة التي فرضتها على نفسها خلال جائحة كوفيد-19، وإن الوضع الإنساني الآخذ في التدهور قد يتحول إلى أزمة.

وقال كيم في خطاب ركز إلى حد كبير على مسائل حزبية إن البلاد أمامها «مهام ضخمة لضبط وتطوير اقتصاد الدولة» وتحقيق الأهداف الاقتصادية التي وضعت في اجتماعات الحزب والحكومة الأخيرة. وأضاف «الطريقة الوحيدة لدفع العمل الهام غير المسبوق بشكل فعال على الرغم من الوضع الكئيب هو أن يتحد الحزب بأكمله».

وشدد على أن الحزب لا يزال عازماً على الاستمرار بكفاءة في خطة الاقتصاد الوطني الخمسية، التي تم وضعها في مؤتمر الحزب في يناير الماضي، داعياً المسؤولين إلى حل مشاكل الغذاء والإسكان.

وقال كيم إنه ينبغي للمسؤولين ألّا يكونوا راغبين في الحصول على امتياز أو معاملة تفضيلية، و«يجب أن يفكروا دائماً فيما إذا كان عملهم يتعدى على مصالح الشعب أو يسبب مشاكل للمواطنين».

يشار إلى أن هذه هي المرة الأولى التي يلقي فيها كيم خطاباً في الذكرى السنوية لتأسيس الحزب منذ توليه السلطة في أواخر عام 2011.