السبت - 04 مايو 2024
السبت - 04 مايو 2024

أوكرانيا.. حمى إخلاء السفارات الغربية تحت الحشد الروسي

أوكرانيا.. حمى إخلاء السفارات الغربية تحت الحشد الروسي

الرئيس الروسي

علقت الحكومتان الأسترالية والكندية مؤقتاً العمل في سفارتيهما بالعاصمة الأوكرانية كييف على غرار ما فعلته الولايات المتحدة في حمى متصاعدة وسط مخاوف من حدوث غزو روسي.

وقالت وزيرة الخارجية الأسترالية ماريز باين في بيان اليوم الأحد: «نظراً للوضع الأمني المتدهور الناتج عن حشد روسيا لقواتها على الحدود الأوكرانية، وجهت الحكومة بمغادرة موظفي السفارة الأسترالية في كييف وعلقت مؤقتاً العمل في سفارتنا في كييف».

هذا، وأعلنت كندا خطوة مماثلة يوم السبت، حيث نقلت أعمال السفارة من كييف إلى لفيف، فيما كانت الولايات المتحدة قد أعلنت يوم السبت أيضاً سحب معظم موظفي سفارتها من كييف.

وقالت وزارة الخارجية الأمريكية إن الخدمات القنصلية في السفارة سوف تتوقف اعتباراً من الأحد، بينما سيتم نقل عدد قليل من الموظفين إلى لفيف، التي تبعد نحو 70 كيلومتراً من الحدود البولندية.

وتستعد كييف لحالة من الاضطراب، حيث قال عمدة المدينة فيتالو كليتشكو لصحيفة بيلد آم زونتاج الألمانية إن السكان «يستعدون للأسوأ».

وقال إن المجتمع الدولي يجب أن يدرك أن الطموحات الجيوسياسية للرئيس الروسي فلاديمير بوتين امتدت إلى دول البلطيق وأن أوكرانيا هي «البداية فقط».

وجاءت تصريحاته قبل زيارة المستشار الألماني أولاف شولتس المزمعة إلى كييف وموسكو في وقت مبكر من الأسبوع المقبل، وهي الأحدث في سلسلة من الجهود التي يبذلها زعماء العالم لتهدئة الصراع.

ونصحت عدة دول مواطنيها في أوكرانيا بمغادرة البلاد بعد أن قالت واشنطن يوم الجمعة إن الغزو قد يحدث في الأيام المقبلة.