الاثنين - 13 مايو 2024
الاثنين - 13 مايو 2024

«مأساة ريان» تتكرر.. استخراج طفل أفغاني متوفياً بعد 3 أيام من سقوطه في بئر

للمرة الثانية خلال أقل من شهر، انتشل عمال الإنقاذ طفلا سقط منذ 3 أيام في بئر بأفغانستان، لكن بعد فوات الأوان، إذ فشلت جهود المنقذين في استخراجه حياً.

كان متحدث باسم حركة طالبان الحاكمة قد أعلن الوصول إلى الطفل العالق منذ الثلاثاء، لكنه قال إن الوضع «ليس جيداً»، وذلك قبل قليل من إعلان وفاته.

وعمل عناصر الإنقاذ طوال ليل الخميس الجمعة لمحاولة الوصول إلى طفل يبلغ من العمر خمس سنوات عالق في بئر عميقة وجافة في جنوب شرق أفغانستان منذ الثلاثاء، لكن الأرض الصخرية الوعرة عرقلت تقدمهم، حسبما ذكر مصدر في الشرطة.

وسقط الطفل الضحية حيدر الثلاثاء في قاع هذه البئر الترابية في قرية شوكاك بولاية زابل على بعد 400 كيلومتر جنوب غرب العاصمة كابول.

ويذكر الحادث بما حدث مطلع فبراير في المغرب حيث سقط الطفل ريان (5 سنوات) في قاع بئر جافة وعُثر عليه ميتاً بعد 5 أيام من جهود شاقة بذلتها فرق الإنقاذ، في حادثة أثارت تعاطفاً كبيراً في المغرب والعالم.

وصرح المتحدث باسم شرطة زابل ذبيح الله جوهر في وقت سابق بأن «فريق الإنقاذ واجه عقبة في صخرة منعته من الحفر بشكل أعمق».

وقال الحاج عبدالهادي (50 عاماً) جد حيدر إن الطفل سقط في الحفرة بينما كان يحاول «مساعدة» راشدين على حفر بئر جديدة في هذه القرية التي تعاني من الجفاف.

وذكرت مصادر رسمية أن الطفل انزلق في هذه البئر التي يبلغ عمقها 25 متراً ثم تم سحبه بواسطة حبل إلى عمق حوالي 10 أمتار حيث علق.