السبت - 18 مايو 2024
السبت - 18 مايو 2024

الاتفاق النووي l مطالبات بضمانات بعدم انسحاب أمريكا

الاتفاق النووي l مطالبات بضمانات بعدم انسحاب أمريكا

أ ف ب

حث نواب البرلمان الإيراني، الرئيس إبراهيم رئيسي على الحصول على ضمانات من الولايات المتحدة وثلاث دول أوروبية بعدم الانسحاب من الاتفاق النووي الذي يجري إعادة التفاوض بشأنه في فيينا، وفقاً لأنباء البرلمان الإيراني، اليوم الأحد.

في غضون ذلك، قال رئيس الوزراء الإسرائيلي إن الاتفاق الجديد أقل صرامة من الاتفاق السابق.

ويجري المفاوضون الإيرانيون وممثلو الأطراف المتبقية في الاتفاق -بريطانيا وفرنسا وألمانيا وروسيا والصين- محادثات لإحياء اتفاق 2015، الذي منح إيران تخفيفاً للعقوبات مقابل فرض قيود على برنامجها النووي.

وشاركت الولايات المتحدة بشكل غير مباشر في المحادثات نظراً لانسحابها من الاتفاق في 2018 في عهد الرئيس دونالد ترامب حينها، لكن الرئيس جو بايدن أبدى رغبته في العودة إلى الاتفاق.

وذكرت وكالة أنباء البرلمان الإيراني، أن 250 نائباً في بيانهم حثوا رئيسي وفريقه المفاوض على الحصول على ضمانات من الولايات المتحدة والدول الأوروبية الثلاث الأخرى بأنهم لن ينسحبوا من الاتفاق بعد إعادة التفاوض عليه.

أعادت الولايات المتحدة في عهد ترامب فرض عقوبات قصوى على إيران، ما دفع طهران للرد برفع بمعدل نقاء وكميات اليورانيوم التي تخصبها وتخزينها، في انتهاك للاتفاق- المعروف رسمياً باسم خطة العمل الشاملة المشتركة.

بدأت طهران في تخصيب اليورانيوم بنسبة تصل إلى 60%، وهي خطوة فنية تجعلها على مرمى حجر من الوصول إلى نسبة 90% اللازمة لصنع قنبلة ذرية، واستخدام أجهزة طرد مركزي أكثر تقدماً من التي يحددها الاتفاق.