الثلاثاء - 07 مايو 2024
الثلاثاء - 07 مايو 2024

الرئيس الصيني يدعم أفغانستان بقوة خلال مؤتمر إقليمي

الرئيس الصيني يدعم أفغانستان بقوة خلال مؤتمر إقليمي

الرئيس الصيني. (أ ب)

أظهر الرئيس الصيني شي جين بينغ، الخميس، دعماً قوياً لأفغانستان في مؤتمر إقليمي، بينما لم يشر إلى انتهاكات حقوق الإنسان التي يرتكبها قادة حركة طالبان في البلاد.

وتعهد شي بالدعم الصيني في رسالة إلى تجمع لممثلين من أفغانستان والصين وروسيا وباكستان وإيران وطاجيكستان وتركمانستان وأوزبكستان في مدينة بوسط الصين يسلط الضوء على تطلعات بكين إلى لعب دور قيادي في أفغانستان بعد انسحاب القوات الأمريكية في أغسطس الماضي من البلاد.

وقال شي إن «أفغانستان هادئة ومستقرة ومتطورة ومزدهرة»، وهو ما يطمح إليه الأفغان، وهو ما «يخدم المصالح المشتركة لدول المنطقة والمجتمع الدولي».

كما قال شي في رسالته إلى التجمع المنعقد في مدينة تونشي، التي تعد مركزاً لصناعة السياحة في مقاطعة آنهوي، إن الصين «احترمت طوال الوقت سيادة أفغانستان واستقلالها وسلامة أراضيها، وهي ملتزمة بدعم التنمية السلمية والمستقرة لأفغانستان».

اقرأ أيضاً.. ذهبن بفرحة وعدن بحسرة.. تلميذات أفغانستان يبكين بعد إغلاق «طالبان» مدارسهن

ولم يتطرق شي إلى تفاصيل، على الرغم من أن الصين شحنت بالفعل مساعدات طارئة إلى أفغانستان وتسعى إلى تطوير عمليات تعدين النحاس هناك.

تتبع الصين ما تسميه سياسة صارمة تتمثل في «عدم التدخل» في الشؤون الداخلية للدول الأخرى، بما في ذلك معارضة تلك التي يتم فرضها لأغراض إنسانية ما لم تقرها الأمم المتحدة.

على الرغم من ذلك، كثيراً ما تتهم بكين بالتدخل لتعزيز مصالحها المحلية والدولية.

كما اجتمع مبعوثون خاصون لأفغانستان من الصين والولايات المتحدة وروسيا، وهي مجموعة تعرف باسم «الترويكا الموسعة»، بشكل متزامن في تونشي.

اقرأ أيضاً.. زيارة مفاجئة.. وزير خارجية الصين يلتقي قادة طالبان في كابول