الاحد - 05 مايو 2024
الاحد - 05 مايو 2024

محكمة باكستانية تستمع لدفاع خان عن عرقلة مسعى المعارضة للإطاحة به

محكمة باكستانية تستمع لدفاع خان عن عرقلة مسعى المعارضة للإطاحة به

خسر نجم الكريكيت السابق أغلبيته البرلمانية الأسبوع الماضي. (أ ف ب)

بدأ محامو رئيس الوزراء الباكستاني عمران خان، الأربعاء، دفاعهم أمام المحكمة العليا عن سعيه لعرقلة محاولة المعارضة الإطاحة به، وهي خطوة يقول منتقدون إنها غير دستورية وأدت إلى مرحلة جديدة من الاضطرابات السياسية.

وخسر نجم الكريكيت السابق خان أغلبيته البرلمانية الأسبوع الماضي وكان يواجه تصويتاً بحجب الثقة قدمته المعارضة وكان من المتوقع أن يخسره يوم الأحد.

لكن نائب رئيس البرلمان، وهو عضو في حزب خان، رفض الاقتراح، معتبراً أنه جزء من مؤامرة أجنبية وغير دستوري. ثم حل خان البرلمان.

وألقت المواجهة بالدولة المسلحة نووياً التي يبلغ عدد سكانها 220 مليون نسمة والتي حكمها الجيش لفترات طويلة منذ الاستقلال في عام 1947 في أزمة دستورية كبيرة.

وطعنت المعارضة في قرار عرقلة التصويت في المحكمة العليا التي بدأت النظر في القضية الاثنين.

وبدأ محامو حزب حركة الإنصاف الباكستانية الذي يتزعمه خان دفاعهم اليوم.

اقرأ أيضاً.. المحكمة العليا تتأهب لحسم البتّ في شرعية حلّ البرلمان الباكستاني

ولم تحدد هيئة المحكمة العليا المكونة من خمسة قضاة متى ستصدر حكمها. وقد تأمر بإعادة تشكيل البرلمان أو بالدعوة إلى انتخابات جديدة أو تمنع خان من تولي السلطة إذا تبين أنه انتهك الدستور.. كما يمكنها أن تقرر أنها لا تستطيع التدخل في الشؤون البرلمانية.

ويواجه الجيش الباكستاني دعوات متزايدة من المعارضة للتعليق على صحة شكاوى خان من وجود مؤامرة أجنبية ضده تدبرها الولايات المتحدة. ونفت واشنطن هذا الاتهام.

وقالت مريم نواز، زعيمة بارزة في المعارضة، إن على الجيش أن يوضح ما إذا كان قد أبلغ اجتماعاً أمنياً رفيع المستوى بأن الولايات المتحدة تآمرت مع المعارضة للإطاحة بالحكومة، كما قال خان.

وأضافت في وقت متأخر أمس الثلاثاء: «عمران خان استغل لجنة الأمن القومي لتحقيق مكاسب سياسية».

ولم يؤكد الجيش أو ينفي اتهام خان لكن مسؤولاً على علم بالأمر طلب عدم الكشف عن هويته قال إن الأجهزة الأمنية لم تجد أدلة موثوقة تؤكد شكوى خان.