الثلاثاء - 14 مايو 2024
الثلاثاء - 14 مايو 2024

الملف الإيراني l رئيسي يتعهد بمواصلة الأنشطة النووية

الملف الإيراني l رئيسي  يتعهد بمواصلة الأنشطة النووية

الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، أثناء إحاطة رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية (AEOI) محمد إسلامي

قال الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي السبت إن بلاده ستواصل أنشطة التطوير النووي، في حين لا تزال المحادثات لإحياء اتفاق طهران النووي، حسبما ذكرت وسائل إعلام رسمية.

وفي حديثه في احتفال بمناسبة اليوم الوطني الإيراني للتكنولوجيا النووية، قال رئيسي إن إدارته ستدعم تسريع أبحاث التكنولوجيا النووية السلمية.

وأضاف رئيسي: «معرفتنا والتكنولوجيا في المجال النووي لا يمكن عكسها.. لن يعتمد (استمرار) أبحاث إيران في المجالات النووية السلمية على مطالب أو وجهات نظر الآخرين».


جاءت تصريحات رئيسي في الوقت الذي تعثرت فيه المحادثات بين إيران والقوى العالمية في فيينا لإحياء الاتفاق النووي لعام 2015. خاصة أن هناك قلق عاملي من أن إيران يمكن أن تكون أقرب إلى القدرة على صنع سلاح نووي إذا اختارت السعي وراء ذلك.
وانهار الاتفاق النووي قبل 4 سنوات عندما سحب الرئيس السابق دونالد ترامب الولايات المتحدة منه وفرض عقوبات ساحقة على إيران. في غضون ذلك، قامت إيران بتوسيع نطاق عملها النووي بشكل كبير.


لطالما أصرت إيران على أن برنامجها النووي كانت له أغراض سلمية مثل توليد الطاقة الكهربائية والنظائر الطبية.
خلال حفل السبت، عرضت إيران إنجازاتها النووية المدنية الجديدة، بما في ذلك العديد من النظائر الطبية والمبيدات الزراعية ومعدات إزالة السموم ومواد الوقود النووي. ولم يخض التقرير في التفاصيل.