السبت - 27 أبريل 2024
السبت - 27 أبريل 2024

هجوم دامٍ لداعش على مسجد للشيعة في أفغانستان

هجوم دامٍ لداعش على مسجد للشيعة في أفغانستان

أ ف ب.

قُتل 16 شخصاً على الأقلّ في تفجيرين وقعا في أفغانستان، الخميس، بينهم 12 قتيلاً و58 جريحاً سقطوا في هجوم تبنّاه «داعش» واستهدف بعبوة ناسفة تم تفجيرها عن بُعد مسجداً للشيعة، في ثاني هجوم من نوعه تتعرّض له هذه الأقلّية في غضون ثلاثة أيام.

وتراجع بقوّة عدد التفجيرات في أفغانستان منذ استعادت طالبان السلطة في هذا البلد في أغسطس الفائت، لكنّ التنظيم أعلن مسؤوليته عن هجمات عديدة منذ ذلك الحين.

وانتشرت على وسائل التواصل الاجتماعي صور مروّعة لضحايا أثناء نقلهم إلى المستشفى من مسجد «سه دكان» في مزار الشريف في شمال البلاد.

وأظهرت الصور، التي تعذّر في الحال التحقّق من صحّتها، أرض المسجد وقد تناثر الزجاج في أرجائها.

وقال ذبيح الله نوراني، رئيس هيئة الإعلام والثقافة في ولاية بلخ وعاصمتها مزار الشريف لوكالة فرانس برس إنّ «التقارير الأولية تؤكّد سقوط 25 ضحية على الأقلّ».

من جهته قال أحمد ضياء زنداني، المتحدّث باسم هيئة الصحة في ولاية بلخ، لفرانس برس «لقد سقط 11 قتيلاً في موقع التفجير وهناك مصاب توفي أثناء نقله إلى المستشفى، ما يرفع الحصيلة إلى 12 قتيلاً حتى الساعة».

وأضاف أنّ التفجير أسفر أيضاً عن إصابة 58 شخصاً بجروح بينهم 32 جروحهم خطرة.

وسارع داعش إلى تبنّي التفجير.

وقالت ما تسمى «ولاية خراسان في التنظيم»، الفرع المحلّي للتنظيم، في بيان إنّ عناصرها «تمكّنوا من إدخال حقيبة مفخخة» داخل المسجد وبعد اكتظاظه «جرى تفجير الحقيبة عن بُعد».

وفي ولاية قندوز قُتل أربعة أشخاص على الأقلّ وأصيب 18 آخرون بجروح في تفجير بدراجة مفخخة.

وقال المتحدّث باسم شرطة الولاية عبيد الله عبيدي لفرانس برس إنّ الانفجار نجم عن دراجة مفخخة واستهدف سيارة تقلّ ميكانيكيين يعملون في وحدة عسكرية تابعة لطالبان.