الأربعاء - 01 مايو 2024
الأربعاء - 01 مايو 2024

الدفاع الأمريكي: سياسة واشنطن راسخة تجاه تايوان

الدفاع الأمريكي: سياسة واشنطن راسخة تجاه تايوان

وزير الدفاع الامريكي لويد أوستن

أكد وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن، الاثنين، أن سياسة «الصين الواحدة» الأمريكية حيال تايوان لم تتغير، بعدما صرح الرئيس جو بايدن بأن الولايات المتحدة مستعدة للدفاع عن الجزيرة عسكرياً في وجه أي غزو صيني.

وقال أوستن للصحفيين عند سؤاله عن معنى كلام بايدن: «سياستنا لم تتغير».

وخلال زيارة إلى اليابان الاثنين، رد بايدن على سؤال إن كانت واشنطن مستعدة للانخراط عسكرياً من أجل الدفاع عن اليابان بـ«نعم»، مضيفاً و«هذا ما التزمنا به».

اتفاق أمريكي- ياباني لتعميق صناعة أشباه الموصلات

وقال «وافقنا على سياسة الصين الواحدة، ووقعنا عليها (...) لكن فكرة أن يتم الاستيلاء على تايوان بالقوة ليست مناسبة، ويمكن أن تفكك المنطقة برمتها وتكون عملاً مشابهاً لأوكرانيا».

وتنظر الصين إلى جزيرة تايوان ذات النظام الديمقراطي والتي تتمتع بحكم ذاتي باعتبارها جزءاً من أراضيها وستستعيدها يوماً ما.

وهذه هي المرة الثانية التي يتعهد فيها بايدن بحماية تايوان منذ بدء ولايته الرئاسية، ما يعكس تحولاً حاداً مقارنة بالموقف القديم.

هـذا، وشدد أوستن على أن السياسة المتبعة حيال الصين منذ عقود لم تتغير، قائلاً "كما صرح الرئيس، فإن سياسة الصين الواحدة لم تتغير. لقد أعاد التأكيد على هذه السياسة وعلى التزامنا السلام والاستقرار عبر مضيق تايوان».

وأضاف «لقد أكد أيضاً على التزامنا بموجب قانون العلاقات مع تايوان، للمساعدة في تزويد تايوان وسائل الدفاع عن نفسها. لذا مرة أخرى، إن سياستنا لم تتغير».