الاحد - 05 مايو 2024
الاحد - 05 مايو 2024

الصين تهنّئ رئيس وزراء أستراليا الجديد بعد أشهر من الفتور بين البلدين

الصين تهنّئ رئيس وزراء أستراليا الجديد بعد أشهر من الفتور بين البلدين

رئيس الوزراء الأسترالي الجديد.

بينما كان قادة المجموعة الرباعية الأمنية «كواد» يستعدون للاجتماع في قمة طوكيو التي عقدت الثلاثاء، بعث رئيس الوزراء الصيني لي كيتشيانغ، مساء الاثنين، برقية تهنئة إلى نظيره الأسترالي الجديد أنتوني ألبانيزي، وذلك في أول اتصال رفيع المستوى بين البلدين بعد فتور في علاقاتهما استمر أشهراً.

ونقلت وكالة أنباء الصين الجديدة «شينخوا» الرسمية للأنباء عن لي قوله إنّ «الجانب الصيني مستعدّ للعمل مع الجانب الأسترالي.. للنظر إلى المستقبل... وتعزيز النموّ السليم والثابت لشراكتهما الاستراتيجية الشاملة».

تعد العلاقات بين بكين وكانبيرا في أدنى مستوياتها منذ 2020 إثر انتشار جائحة كوفيد-19 والطلب الذي رفعته أستراليا لإجراء تحقيق مستقلّ في أصل الفيروس.

ثم تفاقم التوتّر بين البلدين بعد ذلك مع قرار أستراليا إقصاء شركة «هواوي» الصينية العملاقة من المنافسة لبناء شبكة اتصالات الجيل الخامس «5 جي».

اقرأ أيضاً.. انطلاق قمة كواد في طوكيو.. وبايدن يحذر من «ساعة مظلمة»

رغم ذلك، فالصين هي أكبر شريك تجاري لأستراليا، وقد ردّت على الخطوة الأسترالية بفرض رسوم جمركية عقابية على أكثر من 10 منتجات أسترالية، بما في ذلك الفحم والنبيذ والشعير.

وتولّى ألبانيزي منصبه الاثنين رسمياً قبيل ساعات من توجّهه إلى طوكيو للمشاركة في قمة «كواد» مع قادة الولايات المتحدة والهند واليابان.