الخميس - 02 مايو 2024
الخميس - 02 مايو 2024

اليونان: على سفننا في الخليج «التكيف مع الوضع غير المقبول» بسبب إيران

اليونان: على سفننا في الخليج «التكيف مع الوضع غير المقبول» بسبب إيران

سفينة يونانية - أرشيف

حذرت الحكومة اليونانية كل السفن اليونانية التي تنشط في الخليج، بضرورة «التكيف مع الوضع غير المقبول، والواقع الناتج عن تكتيك الحكومة الإيرانية» على حد تعبيرها، في أعقاب احتجاز إيران ناقلتي نفط يونانيتين الأسبوع الماضي، بحسب ما قاله المتحدث باسم الحكومة، إيوانيس أويكونومو، للصحفيين في أثينا.

وأفادت بلومبيرغ للأنباء، اليوم الاثنين، بأن الاستيلاء على النفط الإيراني في اليونان جاء نتيجة لاتفاقيات دولية وقعت عليها الدولة، ولالتزامات اليونان، وبعد صدور قرارات عن المحكمة، وكان هناك وقت لدى إيران للاستئناف، أو للمطالبة بوقف قرار المحكمة، إلا أن هذا لم يحدث.

وكان المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية خطيب زاده أكد مؤخراً أن علاقات بلاده مع اليونان لا ينبغي أن تتزعزع من خلال حسابات قصيرة النظر جداً، بما في ذلك «القرصنة» بأمر من طرف ثالث.

وأعلن الحرس الثوري الإيراني يوم الجمعة الماضي احتجاز ناقلتي النفط اليونانيتين في الخليج، «لانتهاكهما قواعد وأصول الملاحة».

وكتب زاده في تغريدة عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»: «إن العلاقات العريقة للجمهورية الإسلامية الإيرانية مع اليونان وشعبها الاستثنائي كانت دائماً قائمة على الاحترام المتبادل»، مضيفاً أن «أطقم الناقلتين بخير وبصحة جيدة».