الخميس - 16 مايو 2024
الخميس - 16 مايو 2024

إيران تحذّر وكالة الطاقة الذرية: سنرد على أي خطوة غير بنّاءة

إيران تحذّر وكالة الطاقة الذرية: سنرد على أي خطوة غير بنّاءة

الأمم المتحدة اتهمت إيران بعدم تقديم إيضاحات كافية حول مواقع نووية لم يتم الإعلان عنها. أ ف ب

حذّرت إيران من أنها ستردّ على أي «خطوة غير بنّاءة» قد يتخذها مجلس محافظي الوكالة الدولية للطاقة الذرية الأسبوع المقبل، وذلك بعد إعلان الأخيرة أن طهران لم توضح أسباب العثور على آثار مواد نووية في مواقع غير مصرّح عنها. وجاء موقف الخارجية الإيرانية في وقت أكد مصدر دبلوماسي أوروبي أن واشنطن ولندن وباريس وبرلين أعدّت مشروع قرار يدعو طهران للتعاون مع الوكالة، يرجح عرضه على المجلس الذي يبدأ اجتماعاته اعتباراً من الاثنين المقبل.وقال المصدر إن هذه الدول عرضت على الأعضاء الآخرين «مسودة مشروع قرار يدعو إيران إلى التعاون في مسألة المواقع غير المعلنة»، مشيراً إلى أنه في حال الاتفاق بشأنه «سنعرضه الاثنين ليتم إقراره منتصف الأسبوع».

وشدد المتحدث باسم الخارجية الإيرانية سعيد خطيب زاده على أن «نحن بطبيعة الحال سنتخذ إجراء حازماً ومناسباً (رداً) على أي خطوة غير بناءة في مجلس المحافظين»، محذراً في بيان من أن «تداعيات ذلك ستثقل كاهل أولئك الذين يتخذون من مجلس المحافظين وتقرير المدير العام (للوكالة الدولية رافايل غروسي) ورقة ضغط وأداة سياسية ضد إيران».وأعلنت الوكالة التابعة للأمم المتحدة الاثنين، أن طهران لم تقدّم إيضاحات كافية بشأن آثار لمواد نووية تم العثور عليها في ثلاثة مواقع لم تصرّح إيران بأنها شهدت أنشطة من هذا النوع سابقاً، وهي مريوان ورامين وتورقوزآباد. وأفادت الوكالة الدولية في تقرير منفصل بأن مخزون اليورانيوم المخصب لدى إيران تجاوز الحد المسموح به بموجب الاتفاق النووي المبرم عام 2015 بين طهران والقوى الكبرى، بأكثر من 18 مرة.

وفي تغريدة ليل الأربعاء، اتهم خطيب زاده إسرائيل، بأنها «البلد الوحيد الممتلك للسلاح النووي في منطقة الشرق الأوسط».وأضاف «حان الوقت للدول الأوروبية الثلاث والولايات المتحدة للكفّ عن الادعاء بأنها غافلة» عن ذلك، مضيفاً «يمكنها أن تعتمد الدبلوماسية، أو تعتمد عكسها. نحن مستعدون للأمرين». ورأى خطيب زاده أن «التصريحات والإجراءات من هذا القبيل التي تصب في الحرب النفسية ومحاولات التضييق، تزامناً مع اجتماعات مجلس المحافظين، مكشوفة تماماً بالنسبة إلينا».