الاحد - 28 أبريل 2024
الاحد - 28 أبريل 2024

تركيا مستعدة لاستضافة اجتماع رباعي لحل أزمة الحبوب الأوكرانية

تركيا مستعدة لاستضافة اجتماع رباعي لحل أزمة الحبوب الأوكرانية

تشاوش أوغلو. (أ ف ب)

أعلن وزير الخارجية التركي مولود تشاوش أوغلو، الأربعاء، أن بلاده مستعدة لاستضافة «اجتماع رباعي» مع الأمم المتحدة وروسيا وأوكرانيا لتنظيم نقل الحبوب في البحر الأسود.

يأتي ذلك مع وجود ملايين الأطنان من القمح عالقة في الموانئ الأوكرانية الواقعة تحت «الحصار» الروسي، ونقلها بات خطيراً بسبب وجود ألغام بحرية.

وبحسب الوزير التركي، اقترحت الأمم المتحدة خطة لتسهيل تصدير تلك الحبوب، وقال إن «هذه الخطة يمكن أن تنجح بدون إزالة الألغام من الممرات البحرية»، مشيراً إلى إنشاء «خطوط آمنة» في البحر الأسود.

وأكد أوغلو أن «إزالة الألغام ستستغرق وقتاً طويلاً»، وتابع: إن «تركيا تدعم هذه الخطة وتنتظر ردّ روسيا، واللقاءات الفنية مستمرة بين العسكريين».

وأردف وزير الخارجية التركي «إذا أعطت روسيا رداً إيجابياً، يمكن عقد اجتماع رباعي لدراستها (الخطة) بالتفصيل مع الأمم المتحدة وتركيا وروسيا وأوكرانيا».

وأضاف: «يجب معالجة مخاوف الجميع، تريد روسيا التأكد من أن السفن لا تنقل أسلحة، وتريد أوكرانيا ضمان عدم استعمال روسيا هذه الممرات للهجوم».

واستقبل وزير الخارجية التركي الأسبوع الماضي نظيره الروسي سيرغي لافروف في أنقرة لمناقشة قضية الصادرات من الموانئ الأوكرانية في ظلّ تشكل ملامح أزمة غذاء خطيرة، لكن الاجتماع لم يسفر عن إجراءات ملموسة.

اقرأ أيضاً.. دول مجلس التعاون تشدد على احترام سيادة واستقلال السودان

في غضون ذلك، أكد المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة في نيويورك ستيفان دوجاريك الأربعاء على أهمية دور تركيا في هذا الملف، وقال دوجاريك: «نحن على اتصال وثيق ونعمل جنباً إلى جنب مع السلطات التركية بشأن هذا الموضوع»، معتبراً أن «دور الجيش التركي سيكون حاسماً».