الاحد - 28 أبريل 2024
الاحد - 28 أبريل 2024

كوريا الشمالية تعلن تفشي مرض آخر مع كوفيد-19

كوريا الشمالية تعلن تفشي مرض آخر مع كوفيد-19

كيم وزوجته يعرضان محاليل ملحية وعقاقير أخرى أثناء تبرعهما بها. (أ ب)

أعلنت كوريا الشمالية، الخميس، عن تفشي مرض معد آخر بالإضافة لاستمرار تفشي فيروس كورونا، وقالت إن الزعيم كيم جونغ أون تبرع بعقاقيره الخاصة للمصابين بالمرض الجديد.

لم يتضح مدى خطورة المرض الجديد، لكن بعض المراقبين الخارجيين يقولون إن كوريا الشمالية تهدف على الأرجح لتحسين صورة كيم كقائد يهتم بشعبه حيث يحتاج لدعم عام أكبر للتغلب على المصاعب المرتبطة بالجائحة.

وأفادت وكالة الأنباء الكورية المركزية الرسمية أن كيم عرض، الأربعاء، العقاقير الاحتياطية الخاصة بأسرته لمن شخصت إصابتهم بـ«وباء معوي حاد» في مدينة هايجو الواقعة جنوب شرقي البلاد.

ونشرت صحيفة «رودونغ سينمون» الرئيسية في كوريا الشمالية بشكل منفصل صورة على صفحتها الأولى لكيم وزوجته وهما يعرضان محاليل ملحية وعقاقير أخرى أثناء تبرعهما بها. ولم توضح الوكالة ماهية الوباء الجديد، أو عدد المصابين به.

اقرأ أيضاً.. مقتل صحفي يمني في انفجار بعدن

يقول بعض المراقبين إن «الوباء المعوي» في كوريا الشمالية يشير إلى مرض معد كالتيفود أو الزحار أو الكوليرا، وهي أمراض معوية تسببها الجراثيم تنتقل عن طريق الطعام والماء الملوثَين، أو ملامسة براز مصابين.

وتنتشر مثل هذه الأمراض بشكل منتظم في كوريا الشمالية، الدولة التي تفتقر لمرافق جيدة لمعالجة المياه، ولا تزال بنيتها التحتية للرعاية الصحية العامة معطلة إلى حد كبير منذ منتصف تسعينيات القرن الماضي.