السبت - 27 أبريل 2024
السبت - 27 أبريل 2024

الجيش الصومالي يستعيد «قبطو» ويقتل 10 إرهابيين من حركة «الشباب»

الجيش الصومالي يستعيد «قبطو» ويقتل 10 إرهابيين من حركة «الشباب»

صورة لوكالة الأنباء الصومالية

أعلن الجيش الصومالي، الاثنين، استعادة السيطرة على بلدة «قبطو» ومقتل 10 إرهابيين منتمين لحركة الشباب، في محافظة «هيران»، خلال عملية تحرير البلدة، الواقعة وسط البلاد.

من جانبه قال رئيس أركان الجيش الصومالي، العميد أذوا يوسف راغي، إن الفرقة الخامسة في الجيش الصومالي نفذت عملية استهدفت بلدة قبطو الخاضعة لسيطرة إرهابيي «حركة الشباب»، الأحد، وفقاً لما نقلت إذاعة صوت الجيش الحكومية.

وأكد رئيس الأركان، أن القوات الحكومية تمكنت من تحرير البلدة وقتل 10 من عناصر حركة الشباب في مواجهات عنيفة بين الجانبين، مشيراً إلى أن العملية نجحت في تدمير معاقل الإرهابيين في بلدة «قبطو» القريبة من مدينة متبان بإقليم هيران في ولاية "هيرشبيلى"، كما أن الهدف من العملية العسكرية منع العمليات الإرهابية والقضاء على عناصرها.

وسبق أن أعلن رئيس إقليم هيران، علي جيتي، إطلاق الجيش الصومالي عمليات أمنية ضد عناصر حركة الشباب في الإقليم.

وكثّف الجيش الوطني في الآونة الأخيرة من عملياته العسكرية، ونجح في استعادة العديد من القُرى جنوب ووسط البلاد، كما وجّه ضربات شديدة ضد مليشيات حركة «الشباب» المتطرفة التي تأسست مطلع 2004، وتتبع فكرياً لتنظيم «القاعدة»، وتبنت عمليات إرهابية عديدة أودت بحياة المئات.

وكان الرئيس الصومالي حسن شيخ محمود، قد أعلن خلال تنصيبه، الخميس، في العاصمة الصومالية مقديشو، عن محاربة الإرهاب وتعزيز التعاون مع الدول في مكافحة التطرف.