السبت - 27 أبريل 2024
السبت - 27 أبريل 2024

جي بي أس صيني يسعى إلى كسر الاحتكار الأمريكي لسوق تحديد المواقع

جي بي أس صيني يسعى إلى كسر الاحتكار الأمريكي لسوق تحديد المواقع
وسّعت التكنولوجيا الصينية المنافسة لنظام تحديد المواقع العالمي الذي تملكه أمريكا تغطيتها إلى ما وراء منطقة آسيا والمحيط الهادئ بهدف التحول إلى تكنولوجيا مهيمنة مستقبلاً، ما يحفز أرباح أسهم الشركات ذات الصلة.

وقال المتحدث باسم الشركة صاحبة الخدمة ران تشينجي للصحافيين، أمس الخميس في بكين، إن الخدمة التي تسمى «بيدو» باتت متاحة الآن في بعض أنحاء أوروبا وأفريقيا ضمن مبادرة «الحزام والطريق» الصينية.

وتعتزم الشركة إطلاق 12 قمراً اصطناعياً آخر بحلول عام 2020، تضيفها إلى سلسلة الأقمار الاصطناعية المستخدمة حالياً لتوفير الموقع الدقيق للمستخدمين والتي تعمل بهامش خطأ يقارب العشرة أمتار.


وأضاف ران: «من الآن فصاعداً سيكون (بيدو) معك أينما ذهبت، في أي مكان وأي وقت».


وارتفعت الأسهم الصينية المرتبطة بشركة «بيدو»، اليوم الجمعة، حيث حققت أسهم شركة «سبيس سات» الصينية التي تشمل منتجاتها معدات ملاحة تعتمد على تقنية «بيدو» ارتفاعاً بنسبة 5.2 بالمئة في تعاملات بورصة شنغهاي.

وحققت أسهم شركات أخرى ارتفاعاً يصل إلى 10 بالمئة في تعاملات بورصة شنتشن قبل أن تفقد مكاسبها في وقت لاحق اليوم.

يشار إلى أن الصين بدأت العمل على نظامها الخاص للملاحة وتحديد المواقع عبر الأقمار الاصطناعية في حقبة التسعينات من القرن الماضي لتقليل اعتمادها على نظام تحديد المواقع العالمي الذي طورته الولايات المتحدة.

ويستطيع نظام بيدو الذي يأتي اسمه من الكلمة الصينية لكوكبة الدب الأكبر توفير خدمات الملاحة وتحديد المواقع في مناطق جغرافية مختلفة، وهو الآن في مرحلته الثالثة.