الأربعاء - 08 مايو 2024
الأربعاء - 08 مايو 2024

خليفة سات يدعم البنية التحتية بتقارير تحليلية

خليفة سات يدعم البنية التحتية بتقارير تحليلية
أكدت وكالة الإمارات للفضاء أهمية قطاع الفضاء في تحقيق أهداف التنمية المستدامة في الدولة والمنطقة باعتبار الفضاء جسراً للعبور نحو مستقبل أفضل.

وشددت على ضرورة التدريب وتأهيل العنصر البشري من خلال مراكز الأبحاث في مختلف جامعات الدولة لنشر المعرفة الفضائية بين الأجيال.

وأشار المدير العام لوكالة الإمارات للفضاء، محمد ناصر الأحبابي، إلى أن الوكالة ترعى الطلبة المواطنين داخل وخارج الدولة من أجل تأهيلهم في علوم الفضاء.


وقال في تصريحات على هامش الحدث العلمي الذي نظمه مركز محمد بن راشد للفضاء، «لدينا حالياً 40 طالباً في مجال الفضاء، ونعمل على تنظيم معسكرات للطلبة داخل وخارج الدولة في أستراليا وبريطانيا والولايات المتحدة، بغية تطوير العنصر البشري الذي يعتبر الحلقة الأهم في المشروع»، مؤكداً سعي الإمارات لتأسيس تعاون عربي في مجال الفضاء.


من جهته، أفاد مدير مشروع القمر الصناعي خليفة سات في مركز محمد بن راشد للفضاء، عامر الصايغ، أن القمر الصناعي خليفة سات سيقدم تقارير دورية للجهات المختلفة تعنى بالدراسات التي تطلبها الوزارات أو الجهات الحكومية المختلفة مثل البيئة والأشغال وغيرها.

وأوضح أن خدمات خليفة سات ليست صوراً فقط بل تقارير وتحليلات معينة تهتم بالبيئة والتغيرات المناخية والبنية التحتية وتخطيط المدن والمناطق السكنية الجديدة والشوارع، لافتاً إلى أن هذه التقارير لم تكن موجودة في السابق وهي ميزة مهمة جداً للجهات المعنية.وأفاد الصايغ أن المركز لديه تعاقدات مع جهات خارجية تطلب صوراً بين الحين والآخر، فضلاً عن أن المركز عضو في مجموعة شركات دولية لا تعتمد على قمر صناعي واحد فحسب، بل مجموعة أقمار وهي مجموعة بانجيو.