الأربعاء - 08 مايو 2024
الأربعاء - 08 مايو 2024

باقة من أفضل الاختراعات التكنولوجية لعام 2018

باقة من أفضل الاختراعات التكنولوجية لعام 2018

كثيرة هي الاحتراعات والابتكارات التكـنولوجية في عام 2018، لكن الابتكارات التي لها علاقة مباشرة بالمستخدم الفردي بوصفه مستهلكاً، يملك هاتفاً ذكياً أو كمبيوتراً شخصياً وله وجود دائم على الإنترنت، ويخاف من الاختراق أو تسرب معلومات قد يمس حياته الشخصية والعائلية أو المهنية، هذه الابتكارات وجدت ضمن باقة مختارة لعام 2018، حيث يمكن لأي شخص الحصول عليها دون أي صعوبات تذكر، نتطرق إليها فيما يأتي:

بصمة الأذن:

مع التطور التكنولوجي اليومي، أتقن الهاكرز كيفية اختراق بصمة الأصبع والعين وما إلى ذلك، الأمر الذي دفع بعض العلماء إلى ابتكار شيء جديد يمكنه التصدي لعمليات الاختراق المتصاعدة.

إذ قام علماء من شركة ديكارت بيوميتريكس باختراع بصمة للأذن، وهذه الأخيرة كغيرها من البصمات مختلفة، حيث إن لكل شخص بصمة فريدة من نوعها، تعتمد على انعكاس الصوت داخل الأذن، ثم إرجاع الصدى إلى الهاتف الشخصي أو الكمبيوتر أو أي جهاز برمج على بصمة الأذن.

إذا كنت تريد استخدام تقنية «بصمة الأذن»، فيجب عليك تنزيل برنامج خاص على هاتفك، حيث يستخدم هذا البرنامج أجهزة استشعار الهواتف الذكية للقيام بنسخ أذنك.

العملية سريعة وسهلة ستحتاج فقط إلى الضغط على الشاشة ثم وضع الهاتف على أذنك، ليقوم البرنامج بإرسال صوت إلى آذنك، ثم سيسجل رجع الصدى الذي يرتد من تجويف الأذن.

هذا التسجيل الصوتي سيكون بمثابة رسم بياني يقارنه هاتفك أو كمبيوترك الشخصي عند محاولتك الدخول مرة ثانية باستخدام بصمة الأذن.

رقاقات التشفير:

تمثل رقاقات التشفير قفزة جد معتبرة في عالم التكنولوجيا والديجيتال، حيث يمكن لهذه الرقاقات التي تكون موصولة بالبلوك تشين من التأكد من أي منتج على الإنترنت، خصوصاً مع زيادة حجم الهجمات الإلكترونية وانتشار الرسائل والمحتوى الاحتيالي.

شكل آخر لهذه الرقاقات قد يكون عبارة عن برامج مشفرة تحتوي على رموز ومعلومات رقمية، وتمثل بنكاً معلوماتياً يحتوي على كل المعلومات التعريفية لملايين المنتجات والمواقع الموثوقة.

ويمكن لهذه الرقاقات الرقمية التي تأتي في شكلين رئيسين، رقاقة صلبة على شكل كمبيوتر صغير جداً أو برنامج خوارزمي، يمكن لها أن تساعد على مضاعفة ثقة المستهلك فرداً أو مؤسسة عند التجول أو التبضع على الإنترنت.

شارة موي لليد:

شارة Myo هي اختراع تكنولوجي مذهل يمكن استخدامه في ألعاب الفيديو وفي عديد المجالات ويمكن حتى الاستفادة منها في إجراء العمليات الجراحية.

شارة موي عبارة عن جراب صلب يتكون من حبال مطاطية تحتوي على أجهزة استشعار.

في البداية، استخدمت شارة موي بالاتصال بسلك USB، ولكن في عام 2018 أصبح استعمالها أكثر حرية، فيمكنك الآن استقبال مكالمة هاتفية وأنت تقود سيارتك، أما على صعيد الطب والجراحة، فيمكن للأطباء إجراء عمليات جراحية أكثر دقة بارتداء شارة موي، التي تتيح لهم حرية أكبر في التعامل مع الحالات الطبية الدقيقة.

سوبر ماركت الواقع الافتراضي:

التسوق عبر الإنترنت ليس بالأمر الجديد، لكن الجديد في هذا المجال هو دخول العالم الافتراضي بقوة إلى هذا المجال، حيث أصبح بإمكانك التجول في السوبر ماركت القريب من منزلك بتقنية الواقع الافتراضي.

وبإمكانك فحص كل المواد التي ترغب في شرائها، كما يمكنك متابعة التخفيضات على المنتجات التي قد يقترب موعد تلفها.

هذا وتأتي برامج سوبر ماركت الواقع الافتراضي مع شروحات فيديو حول المنتجات وفوائدها وكذلك موانع استهلاكها وحفظها، لاستهلاك آمن ومفيد صحياً.