الخميس - 02 مايو 2024
الخميس - 02 مايو 2024

مخترعون يطورون مسطحاً مكافحاً للضباب

مخترعون يطورون مسطحاً مكافحاً للضباب
طوّر باحثون في معهد التكنولوجيا في زيورخ بسويسرا مسطحاً صلباً قادراً على إزالة الضباب عن الأسطح الزجاجية كالنظارات والمرايا والزجاج الأمامي للسيارات.

فالضباب يتشكل عندما يواجه الزجاج البارد هواء دافئاً ورطباً. وتعتمد الأنظمة الحالية المضادة للضباب على إرسال هواء جاف وساخن على الزجاج لتقليل الرطوبة وتسخين السطح كما هو الحال في السيارات، ولكن هذه الأنظمة غالية الثمن وضخمة الحجم ويستحيل تثبيتها على أشياء معينة كالنظارات.

وكشف باحثون في المعهد السويسري الفيدرالي للتكنولوجيا في زيوريخ أنهم طوروا سطحاً مصقولاً من مادة ذات خصائص غير موجودة في الطبيعة، وسيكون قادراً على إزالة الضباب من خلال ضوء الشمس.


ودمج الباحثون جسيمات نانوية ذهبية بين طبقتين من ثاني أكسيد التيتانيوم ثم أنشؤوا على هذه الطبقة طبقات أخرى مكونة من الجسيمات النانوية الذهبية وثاني أكسيد التيتانيوم ووضعوا هذا السطح الصلب على طبقة زجاجية، فالجسيمات النانوية الذهبية تمتص الضوء الذي يسخن الزجاج حتى 10 درجات مئوية، وبذلك تمنع تكوين الضباب وإن كان مكوناً فستسرّع تبخّره.


وقارن الباحثون موادهم الجديدة بطلاءات أخرى مضادة للبخار تتخذ عادة شكل طبقات تبتلع أو تزيل ولا تمنع تكثف الماء، بل تغيّر تصرف قطراته لتكوّن طبقة رقيقة تكون شفافة على السطح، فأثبت الباحثون أن السطح الصلب أكثر فاعلية.

بالإضافة إلى ذلك، تتميز طبقة ثاني أكسيد التيتانيوم بسطح أكثر قوة، كما أنها سهلة الصنع، وبالتالي يمكن وضعها بسرعة على النوافذ والمرايا والزجاج الأمامي للسيارات والشاشات والنظارات.