الاحد - 28 أبريل 2024
الاحد - 28 أبريل 2024

سبيس إكس تقرّ بتحطم كبسولة لدى اختبارها في أبريل الماضي

سبيس إكس تقرّ بتحطم كبسولة لدى اختبارها في أبريل الماضي
بعد مرور نحو أسبوعين على انفجار وقع خلال اختبار شركة سبيس إكس كبسولة جديدة مصممة لنقل طاقم، أكدت الشركة، أمس الخميس، أن المركبة تحطمت، لكنها لم توضح هي أو إدارة الطيران والفضاء الأمريكية (ناسا) طبيعة الحادث.

وقلل هانس كونيغسمان، أحد نواب رئيس الشركة التي تتخذ من كاليفورنيا مقراً لها، من شأن الحادث ووصفه بأنه «خارج عن المألوف» - وهو تعبير يستخدم علمياً عندما تحدث مشكلة فنية.

ووقع حادث 20 أبريل على منصة إطلاق في قاعدة كيب كنافيرال التابعة لسلاح الجو الأمريكي بينما كانت سبيس إكس تشرع في اختبار محركات الدفع الطارئة المُصممة لدفع الكبسولة المعروفة باسم (كرو دراغون) لتنفصل بأمان من أعلى الصاروخ في حال فشل عملية الإطلاق.


وقال كونيغسمان للصحافيين أمس في مركز كنيدي للفضاء التابع لناسا «حاولنا إطلاق الدفاعات وحدث شيء غير طبيعي وتحطمت المركبة»، مضيفاً «لم تكن هناك إصابات. اتخذت سبيس إكس كل إجراءات السلامة قبل الاختبار كما هي العادة».


وعُقد المؤتمر الصحافي قبيل الإطلاق المقرر اليوم الجمعة لمهمة دعم غير مأهولة لمحطة الفضاء الدولية باستخدام كبسولة مخصصة للشحن من إنتاج سبيس إكس التي يملكها الملياردير إيلون ماسك.

وعندما سئل عن الحادث، أحجم كونيغسمان عن توضيح إن كان نتيجة انفجار أو حريق، كما رفضت ناسا أيضاً توضيح طبيعية الحادث.

وأظهر فيديو مسرب للحادث الكبسولة وهي تنفجر وتتناثر أجزاؤها، بينما شوهدت سحابة دخان على نطاق واسع وعلى مسافة من موقع الانفجار وقت وقوع الحادث، في حين أقر متعاقد مع ناسا بصحته في مذكرة داخلية حصلت عليها صحيفة أورلاندو سنتينل،



ويتناقض إحجام سبيس إكس عن وصف ما حدث للكبسولة مع تاريخ (ناسا) الطويل بانتهاج الشفافية فيما يتعلق بالحوادث التي تتضمن برنامجها لرحلات الفضاء المأهولة.

والمركبة المحطمة هي واحدة من ست كبسولات بنتها سبيس إكس أو في طور بنائها الآن.