الجمعة - 03 مايو 2024
الجمعة - 03 مايو 2024

الذكاء الاصطناعي يرسم أول خريطة لكوكب بمجموعتنا الشمسية

الذكاء الاصطناعي يرسم أول خريطة لكوكب بمجموعتنا الشمسية
كشف مجموعة من العلماء عن خوارزمية جديدة يُمكن استخدامها لرسم خرائط الطقس الخاصة بكواكب مجموعتنا الشمسية.

وبحسب ما نُشر في دورية «نيتشر استرونومي»، قام الباحثون بتصميم برنامج تعلم عميق يُسمى «بلانتنت» يُمكن أن يستخدم البيانات التي تم جمعها بواسطة مركبات الفضاء المختلفة لتصميم ورسم خرائط قادرة على نقل رؤية فريدة لما يجرى في أجواء كواكب مجموعتنا الشمسية الخارجية.

على الرغم من توافر كميات هائلة من البيانات الخاصة بكواكب مجموعتنا الشمسية، إلا أن تحليل تلك البيانات يستلزم وقتاً وجهداً كبيرين، لذا، يحاول العلماء منذ سنوات إيجاد طريقة أسهل للتعامل مع البيانات الواردة من مركبات الفضاء والاستفادة منها بأكبر قدر ممكن.


لذا، جاءت فكرة تصميم برنامج «يُعلم نفسه بنفسه» عن طريقة استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي. وهو ما نجح فيه الباحثون أخيراً.


يعمل البرنامج بطريقة فريدة، فحين يُطلب منه رسم خريطة ما لكوكب في مجموعتنا الشمسية، يقوم البرنامج بالبحث في قاعدة بيانات ضخمة زوده الخبراء بها، ثم يقوم بعملية فرز واستبعاد للمعلومات غير المفيدة في حالة رسم الخرائط، في الوقت الذي يقوم فيه بالاحتفاظ بالمعلومات المهمة التي ستساعده على رسم خريطة دقيقة، يجري البرنامج عملية مراجعة أخرى على المعلومات، ثم يبحث عن الطريقة المُثلى لرسم الخريطة، وعلى أهم المعلومات التي يجب وضعها وتوضيحها، ومن ثم يبدأ في عملية الرسم.

تستغرق عملية رسم الخريطة دقائق معدودة، مقارنة بأسابيع طويلة لرسم الخريطة ذاتها عن طريق البشر. ويقول الباحث الرئيس في الدراسة أنجو والدمان، إن الخريطة التي قام برسمها برنامج «بلانتنت» هي أول خريطة لكوكب في مجموعتنا الشمسية يقوم برسمها الذكاء الاصطناعي.