الاثنين - 29 أبريل 2024
الاثنين - 29 أبريل 2024

الذكاء الاصطناعي يقتحم مجال الأطعمة والمذاقات

الذكاء الاصطناعي يقتحم مجال الأطعمة والمذاقات
يلجأ قطاع الصناعات الغذائية بصورة متزايدة إلى الذكاء الاصطناعي لفهم التفاعلات المختلفة بين المذاقات والروائح والعوامل الأخرى التي من شأنها أن تصنع منتجاً غذائياً ناجحاً.

وفي وقت سابق من هذا العام، فاجأت شركة «آي بي أم» التكنولوجية بدخولها قطاع إنتاج الطعام، معلنة شراكة مع صانع التوابل «ماكورميك» للغوص في مجال المذاقات بطريقة أسرع وأكثر فعالية باستخدام الذكاء الاصطناعي، لتعلم توقع خلطات جديدة على مستوى المذاقات، من خلال البيانات المجمعة من ملايين المصادر.

وتسلط هذه الشراكة الضوء على كيفية استخدام التكنولوجيا في الصناعات الغذائية للمساعدة في تطوير منتجات جديدة والاستجابة بأذواق المستهلكين وتوفير تغذية ومذاقات محسنة.


وقال برنار لاووس أحد مؤسسي شركة «فودبيرينغ» الناشئة إن الشركة تضع خرائط رقمية للأغذية وبرامج معلوماتية توصي بخلطات أغذية ومشروبات.


وأوضح لاووس أن شركته لديها أوسع قاعدة مذاقات في العالم، تسمح بوضع توقعات غذائية أفضل بالاستناد إلى أذواق الناس وتحليل البيانات.

ويؤكد «بدلاً من اللجوء إلى لجنة خبراء أو لجنة مستهلكين نضع برامج حسابية يمكنها أن تترجم رأي المستهلكين بهذا المنتج أو ذاك».

بينما تستخدم شركة «أناليتيكال فليفور سيستيمز» ومقرها في نيويورك، الذكاء الاصطناعي لوضع نموذج (غاستروغراف) عن الطعم والرائحة والملمس لتوقع أذواق المستهلك على صعيد المنتجات الغذائية والمشروبات.

وتهدف هذه المنصة إلى مساعدة شركات على صنع منتجات لمستهلكيها أفضل وصحية أكثر، على ما يؤكد مؤسسها جايسن كوهين.