الجمعة - 26 أبريل 2024
الجمعة - 26 أبريل 2024

كشف «مستقلبات» مسؤولة عن السكتات الدماغية

كشف «مستقلبات» مسؤولة عن السكتات الدماغية

المستقلبات هي مجموعة من الجزيئات الصغيرة التي توجد في خلايا الجسم، تأتي من الطعام الذي نأكله، والعمليات الكيميائية التي تحدث داخل أجسامنا؛ وتمثل أحد المركبات الوسيطة لعملية الأيض.

ووجد تحليل جديد أن مستويات 10 أنواع من المستقلبات المكتشفة في الدم مرتبطة بخطر إصابة الشخص بالسكتة الدماغية. حسبما نشرت الدورية الأمريكية لطب الأعصاب.

ونظراً لأن السكتة الدماغية هي السبب الرئيسي للوفاة والإعاقة الخطيرة طويلة الأمد في جميع أنحاء العالم، فإن العلماء يبحثون عن طرق جديدة لتحديد المرضى المعرضين لمخاطر عالية، وتحديد أسباب السكتة الدماغية، وتطوير استراتيجيات الوقاية.



في تلك الدراسة جمع الباحثون بيانات 7 دراسات وحددوا 38797 شخصاً لم يصابوا بالسكتة الدماغية في بداية الدراسة. ثم حدد الباحثون عدد الأشخاص الذين أصيبوا بالسكتة الدماغية بعد ذلك بعامين وحتى 15 عاماً، وأصيب 1791 شخصاً بسكتة دماغية خلال فترة المتابعة.


وجد الباحثون أن 10 مستقلبات مرتبطة بخطر الإصابة بالسكتة الدماغية.

وتم العثور على أقوى ارتباط بين السكتة الدماغية والمستقلبات مع حمض الهيستيدين الأميني الذي يأتي من مصادر البروتين مثل اللحوم والبيض ومنتجات الألبان والحبوب. وهو حمض أساسي يساعد في الحفاظ على الحياة. حيث كشفت الدراسة أن الهيستيدين مرتبط بانخفاض خطر الإصابة بالسكتة الدماغية الناتجة عن انسداد في الأوعية الدموية، مثل الجلطة الدموية، وأن ارتفاع مستوياته خفض خطر الإصابة بالسكتات الدماغية بنسبة 10%.

كما وجد الباحثون أن ارتفاع مستويات الكوليسترول الجيد يرتبط بانخفاض خطر الإصابة بالسكنة الدماغية. ويمكن تحسين تلك المستويات عبر تناول الأطعمة الغنية بالدهون الصحية كالمكسرات والزيتون والأفوكادو