الثلاثاء - 19 مارس 2024
الثلاثاء - 19 مارس 2024

دواء بخاخ يوصل الدواء إلى أدمغة مرضى باركنسون

دواء بخاخ يوصل الدواء إلى أدمغة مرضى باركنسون

طور باحثون من جامعة يورك بخاخاً جديداً يحتوي على مادة هلامية يمكنها الالتصاق بالأنسجة الموجودة داخل الأنف، لتوصيل العلاج مباشرة إلى دماغ المصابين بمرض باركسنون.

وقال البروفيسور ديفيد سميث، من قسم الكيمياء بجامعة يورك: «يعد عقار ليفودوبا المستخدم حالياً لمرضى باركنسون فعالاً إلى حد ما، ولكن بعد فترة طويلة من الاستخدام، يبدأ الجسم في تفكيك الدواء قبل أن يصل إلى الدماغ الأكثر احتياجاً».

ولحل هذه المعضلة، ابتكر الباحثون مادة هلامية محملة بالليفودوبا والتي يمكن أن تتدفق إلى الأنف كسائل ثم تتحول بسرعة إلى طبقة رقيقة من الجل داخل الأنف. تم اختبار هذه الطريقة على نماذج حيوانية من قبل فريق في كينجز كوليدج لندن، حيث تم إطلاق ليفودوبا بنجاح من الجل إلى الدم ومباشرة إلى الدماغ.



وأضاف سميث، «أشارت النتائج إلى أن الهلام أعطى الدواء التصاقاً أفضل داخل الأنف، ما سمح بمستويات أفضل من امتصاصه في كل من الدم والدماغ».


من جهتها، أشارت أستاذة توصيل الأدوية وطب النانو في كينجز كوليدج لندن، خلود الجمل إلى أن أداء الجل لم يكن أفضل من المحلول البسيط فحسب، بل كان امتصاص الدماغ أفضل من ذلك الذي تم تحقيقه باستخدام الحقن الوريدي للدواء. وهذا يبين أن التوصيل الأنفي لأدوية باركنسون باستخدام هذا النوع من الجل أكثر فائدة.

وبحسب ما ذكره موقع Aninews، يعمل الفريق الآن على دمج هذه المواد في أجهزة رذاذ الأنف للتقدم إلى التجارب السريرية على البشر.