الاحد - 05 مايو 2024
الاحد - 05 مايو 2024

غوغل يراقبك باستمرار.. أوقف ذلك بخطوات بسيطة

غوغل يراقبك باستمرار.. أوقف ذلك بخطوات بسيطة

ذكر موقع «فوكس نيوز» في مقالة نشرها حديثاً أنه يمكن الوصول لسجل البحث الذي تقوم به على الإنترنت بسهولة، فتخيل أن يرى أحد ما كل ما بحثت عنه باستخدام غوغل على طول السنوات الماضية، حيث إن استخدامك لخدمات غوغل يتطلب تعقب أشياء عديدة يمكنك إيقافها بسهولة.

تسمح خاصية الإنشاء الذكي في (Gmail) لغوغل بإجراء مسح شامل لجميع رسائلك عند كتابة رسالة ما، فهي خاصية تعتمد على الذكاء الاصطناعي لتسريع كتابة رسائل البريد الإلكتروني. ورغم فائدتها الكبيرة، يعني ذلك أن غوغل يراقب كل ما تكتبه، ويمكنك إيقاف ذلك بفتح تطبيق (Gmail) والذهاب إلى «الإعدادات» ثم «عرض جميع الإعدادات» ثم «إعدادات عامة» ثم «الكتابة الذكية» ومن ثم اختيار «إيقاف اقتراحات الكتابة».

وبغض النظر عما تقوله الشركات التقنية الكبرى، فإن المساعدين الآليين يستمعون أكثر مما ينبغي، فإذا كان ذلك مزعجاً بالنسبة لك يمكنك إيقاف مساعد غوغل (Google Assistant) في هواتف أندرويد بالذهاب إلى «الإعدادات» ثم «Google» ثم «إعدادات تطبيق Google» ثم «بحث Google» ثم «مساعد Google» ثم «الأجهزة» ثم «الهاتف» ومن ثم إيقاف «مساعد Google».

وأما في هواتف آيفون، فاذهب إلى «الإعدادات» ثم «الخصوصية» ثم «الميكروفون» وأوقف «مساعد Google».

إضافة إلى ذلك، يحتفظ (YouTube) بسجل لجميع الفيديوهات التي تشاهدها وتعليقاتك عليها وتفاعلك معها، فهو أضخم محرك بحث على الإنترنت بعد غوغل. ولكن مسح سجل (YouTube) سهل للغاية، حيث يمكنك الذهاب إلى «حساب Google» ثم «البيانات والتخصيص» ومن ثم إيقاف «سجل YouTube».

رغم أن الحفاظ على الخصوصية أصبح أمراً صعباً في ظل التقدم التقني الحالي وزيادة استخدام الناس للأجهزة التي تتصل بالإنترنت، يمكن التخفيف من ذلك باتباع الخطوات السابقة أو خطوات مماثلة، حيث يبقى الأمر نسبياً لكل شخص وطريقة تعامله مع بياناته الخاصة.