الجمعة - 26 أبريل 2024
الجمعة - 26 أبريل 2024

«برمجة التطبيقات» تزيد تكنولوجيا المعلومات تعقيداً

«برمجة التطبيقات» تزيد تكنولوجيا المعلومات تعقيداً

أدى التطور المستمر والسريع لتكنولوجيا واجهة برمجة التطبيقات (API) إلى بداية عصر جديد مليء بالتحديات والتعقيدات، حيث ذكر موقع «فينتشر بيت» (Venture Beat) في مقالة نشرها مؤخراً أن شركة «أكسواي» (Axway) الرائدة في تكنولوجيا المعلومات أجرت دراسة حديثة كشفت أن الشركات المتوسطة تستخدم 3 موردين مختلفين لإدارة واجهة برمجة التطبيقات وتخطط للعمل مع 4 بحلول عام 2024، علماً أن العدد قد يصل إلى 5 حلول مختلفة في كل شركة متوسطة.

بينما يستفيد 44% من رواد تكنولوجيا المعلومات من انخفاض التعقيدات أو تحسين الإدارة، تفتقر نسبة 34% من الشركات إلى إمكانات الوصول إلى الحلول التقنية اللازمة للتعامل مع تعقيدات واجهة برمجة التطبيقات رغم أن 66% من الشركات تدّعي وجود خطة مسبقة للتعامل مع هذه التعقيدات.

لذلك يوجد ارتباط وثيق بين إتقان الشركات التعامل مع هذه التعقيدات وعدد المشاريع الرقمية التي يمكنها إطلاقها كل عام، حيث يمكن أن تطلق الشركات التي تنشئ واجهات برمجة التطبيق بشكل أسرع نحو 40 مشروعاً رقمياً في العام. كما أكدت الدراسة ذات الارتباط بين عمليات الإطلاق الرقمية ووقت انضمام الشركاء الجدد أو عدد المرات التي يمكن فيها للشركات استخدام واجهات برمجة التطبيقات، علماً أنه يمكن لأي شركة أن توفر نحو 30000 دولار في حال أعادت استخدام واجهة برمجة التطبيقات السابقة.

ويذكر أن شركة «أكسواي» عملت على تحليل بيانات جديدة لما يزيد على 800 شخص من كبار صناع القرار في مجال تكنولوجيا المعلومات والأعمال في الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وفرنسا وألمانيا وأستراليا وسنغافورة، حيث توصلت إلى نتيجة تثبت التأثير السلبي لتعقيدات واجهة برمجة التطبيقات وإثارتها للتحديات ونقاط الضعف التي تطال الحكومات والشركات وغيرها.