الاثنين - 13 مايو 2024
الاثنين - 13 مايو 2024

تقليص جمع البيانات للتخلص من تعقب فيسبوك لمستخدميه

تقليص جمع البيانات للتخلص من تعقب فيسبوك لمستخدميه

تعقب فيسبوك لمستخدميه ليس أمراً مفاجئاً، لكن السؤال الأهم هو كيفية القيام بذلك. ذكر موقع «إنديا توداي» (INDIA TODAY) في مقالة نشرها حديثاً أن العديد من مستخدمي فيسبوك شاركوا مخاوفهم بشأن تعقّب تطبيق فيسبوك لهم، وتسجيل محادثاتهم أو الاستماع إليها بشكل سري.

ونفى فيسبوك استغلال مايكروفون الهاتف للاستماع إلى المحادثات. لكن في الحقيقة يستطيع التطبيق تعقّب البحث عن منتج في أي موقع للتجارة الإلكترونية بعيداً عن فيسبوك. حيث أشار طالب في كلية الحقوق في مومباي، «نافنيت» (Navneet)، إلى بدء فيسبوك بإظهار إعلانات متعلقة بمنتج بعد البحث عنه في مواقع التجارة الإلكترونية بعيداً عن التطبيق، كما يوجد العديد من الوسائل لتتمكن شركات التواصل الاجتماعي من مراقبة المستخدمين أهمها وأكثرها وضوحاً هي ميزة الموقع، فعند تحميل هذا التطبيق يُسأل المستخدم عن موافقته على الوصول إلى معلومات موقعه، ودون الحاجة إلى النقر على خيار نعم يذكر فيسبوك أنه يستخدم معلومات الموقع «لتوفير تجارب شخصية ذات صلة»، وحماية الحساب وتقديم إعلانات بشكل أفضل.

وصرح فيسبوك في منشور لمدوّنة بأنه لا يزال يستطيع معرفة موقع المستخدم من خلال ميزات مثل «تشيك-إن» والمناسبات ومعلومات الاتصال مثل عنوان «آي بي» والاتصال اللاسلكي، كما يحصل على المعلومات المفصلة عن الموقع عن طريق إشارة «جي بي إس» الخاصة بالهاتف المحمول. في حالة «نافنيت» استخدامه لذات الرقم لتسجيل الدخول إلى حسابي الفيسبوك وأمازون يرجّح أن يكون السبب لرؤيته الإعلانات المتعلقة ببحثه عن منتج على مواقع التجارة الإلكترونية خلال تصفحه الفيسبوك.

يستخدم التطبيق برنامج تعقب يشبه الزر، تحويل بيكسل خفي، ورمز الإعلان في تطبيقات الهاتف المحمول لتتبع المستخدمين في أي وقت يستخدمون فيه الإنترنت تقريباً حتى في حال عدم استخدامهم لتطبيقات فيسبوك. ويُتيح هذا البرنامج لفيسبوك أن يبني لمحات مفصّلة عن النشاط الشخصي للمستخدمين وغير المستخدمين. وللتخلص من هذا التعقب، يمكن للمستخدم منع التطبيق من الوصول إلى معلومات الموقع الخاصة به وفصل النشاط على تطبيق الفيسبوك عن النشاط في المواقع الأخرى عن طريق الدخول إلى حساب الفيسبوك والانتقال بعد ذلك إلى صفحة الإعدادات والخصوصية ثم النقر على خيار الإعدادات واختيار معلومات فيسبوك الخاصة بالمستخدم في العمود الأيسر ثم الضغط على «النشاط خارج الفيسبوك» المزيد ثم اختيار «التحكم بالنشاط المستقبلي» سيتم السؤال عن كلمة السر الخاصة بالحساب، بعد إدخالها تظهر الصفحة من جديد، وأخيراً النقر على خيار إغلاق النشاط خارج فيسبوك.