الجمعة - 03 مايو 2024
الجمعة - 03 مايو 2024

تطبيقات التعرف على الوجه لا يجب تفويتها

تطبيقات التعرف على الوجه لا يجب تفويتها

تقدم تطبيقات التعرف على الوجوه طرقاً عديدة لجعل المدن أكثر أماناً وفعالية، إذ تمتلك تكنولوجيا التعرف على الوجه تأثيراً إيجابياً على مجتمعنا، حيث شاع استخدام برامجها وتطبيقاتها بشكل موسع حول العالم.

تستخدم تطبيقات التعرف على الوجه حالياً لحماية المعلومات الشخصية من الهجمات الإلكترونية، ومن المتوقع أن تقلل هذه التقنية من الاعتقالات الكاذبة، بالإضافة الى استخدامها لتشخيص المرضى الذين يعانون من حالات وراثية وأمور الأخرى مثل إجراء أمني في أجهزة الصراف الآلي وفي الشركات وتعزيز القانون ومراقبة الأشخاص ومنع الجرائم وغير ذلك الكثير.

أول التطبيقات المنتشرة هو بليبار Blippar الذي يعد متصفحاً للواقع المعزز، حيث يستخدم الكاميرا على الهاتف الذكي أو الجهاز اللوحي للتعرف على الصور والأشياء الواقعية وعرض المحتوى الرقمي في الأعلى مباشرة، علاوة على ذلك يستخدم التطبيق الذكاء الاصطناعي للعثور على المحتوى ذي الصلة عند البحث عن شيء ما.

يعد فايس تو جين Face2Gene تطبيق رعاية صحية يستخدم التعرف على الوجه لمساعدة الأطباء ومراكز المعلومات الحيوية في تحديد الاضطرابات والمتغيرات المعينة لمرضاهم وتحديدها، إذ يعمل باستخدام خوارزمية تقارن وجوه الأفراد بأولئك الذين يعانون من متلازمات تقدم شكلاً مشابهاً، ونتيجة لذلك يمكن تشخيص المتلازمات الجينية للمرضى بشكل أسرع وأكثر كفاءة، بينما تعد منصة فايس فيرست FaceFirst برنامجاً للتعرف على الوجوه تمنع الاحتيال والمخاطر الأمنية وتهديدات السلامة العامة.

ومن التطبيقات التي حصلت على انتشار واسع هو Emoticon، إذ يتعرف التطبيق على مشاعرك في صورة ويضع تلقائياً رموزاً ممتعة في الأماكن الصحيحة على وجهك والتي يمكنك مشاركتها مع أصدقائك عبر فيسبوك مسنجر، الجدير بالذكر أنه عند تحميل أي صورة يقوم EmoticonAR تلقائياً بربط رمز تعبيري بكل شخص في اللقطة، بالإضافة إلى تقديمه العديد من فلاتر الصور لمزيد من التحرير.

تعتبر فايس فاي Face Phi شركة إسبانية رائدة ومتخصصة في حلول المصادقة الرقمية والبيومترية، بالإضافة إلى تميزها في مجال تكنولوجيا تحديد هوية المستخدم.

أما بالنسبة لتطبيق موني بوب Moni Pop، فهو يتيح لك إنشاء أعمال فنية شخصية مضحكة من صنع فنانين عالميين، كما يسمح لك بإنشاء ملصقات GIF مخصصة.

بالإضافة إلى فايس فاي، يعد وان سبان OneSpan متخصصاً أيضاً في الهوية الرقمية وحلول مكافحة الاحتيال التي تخلق تجارب استثنائية وآمنة، حيث يستخدم لمصادقة التكيفية القائمة على المخاطر للتحقق من الهوية الرقمية.

بينما يستخدم تطبيق مثل كاميرا كلوسيلي Closeli Camera لأغراض ترفيهية، فهو يتيح للمستخدمين تسجيل مقاطع الفيديو الحية وعرضها وتعديلها بسهولة مباشرة من هواتفهم الذكية أو مستعرض الويب، ويعتبر هذا التطبيق مشابهاً لتطبيق سوكروش Sokrush الذي يستخدم تقنية التعرف على الوجوه، حيث يمكنه تحليل ميزات الأفراد عند التقاط الصور في محاولة للتعرف على الحالة المزاجية لهم.

نختتم قائمة التطبيقات بتطبيق درويد Droid الذي يعد أداة برمجية مجانية تساعد على إنشاء ملف تعريف تلقائي لمجموعة واسعة من تنسيقات الملفات، بالإضافة الى حفظ وطباعة الرسائل على هاتف أندرويد الخاص بك.