الخميس - 02 مايو 2024
الخميس - 02 مايو 2024

تقنية جديدة من «جاغوار » لمساعدة السائقين في تجنب الوقوف عند الإشارات المرورية

تقنية جديدة من «جاغوار » لمساعدة السائقين في تجنب الوقوف عند الإشارات المرورية

شاركت الشركة البريطانية لصناعة السيارات الفارهة «جاغوار لاند روفر» في أحد المشروعات البحثية في بريطانيا لاختبار تقنيات يمكن أن تساعد السائقين في تجنب الإشارات المرورية الحمراء والتعامل مع التقاطعات المرورية بطريقة أكثر كفاءة.

وأشار موقع «موتور تريند» المتخصص في موضوعات السيارات إلى أن التقنية الجديدة تعتمد على اتصال السيارات بالإنترنت بحيث يمكن أن تستقبل المعلومات الخاصة بالإشارات الضوئية المرورية في الطريق الذي تسير فيه، ثم يتم تحليل هذه البيانات لتحديد أفضل سرعة سير تضمن وصول السيارة إلى أي تقاطع أثناء إضاءة الإشارة الخضراء وليس الحمراء، وهو ما سيساعد ليس فقط في تقليل الزحام المروري في التقاطعات وإنما أيضاً في تقليل العوادم الغازية المنبعثة من السيارات.

كما تختبر سيارة «جاغوار» تقنية جديدة تحذر السائق في حال وجود خطورة في عبور التقاطع، كما تحدد هذه التقنية أولوية العبور عند وجود العديد من السيارات المتصلة بالإنترنت والمزودة بالتقنيات نفسها في الاتجاهات المختلفة للتقاطع، مع عدم وجود إشارة مرورية تحدد السيارات التي من حقها العبور أولاً.

كما تتضمن التقنيات التي طورها المشروع خاصية تحذر السائقين عند اقتراب سيارات الطوارئ مثل الإطفاء أو الإسعاف لكي يفسحوا لها الطريق، وخاصية تتيح للسائقين معلومات فورية ومباشرة بشأن أماكن الانتظار المتاحة في الجوار، وكذلك عرض بيانات فورية عن حالة الطرق.

وتوجد أيضاً خاصية تحذر السائق عندما تتوقف السيارة التي تسير أمامه بشكل مفاجئ، حتى في حالات الطقس السيئ أو وجود مركبة بين سيارة السائق والسيارة الأخرى التي توقفت.