الاثنين - 06 مايو 2024
الاثنين - 06 مايو 2024

نيسان جي تي آر نيسمو 2020 أداء لافت

عرضت نيسان، سيارتها المحدثة "جي تي آر نيسمو 2020" للمرة الأولى في العالم في معرض نيويورك الدولي للسيارات 2019، وشملت تحديثات وتعديلات مستوحاة من سيارات السباق من شأنها توفير أفضل مستويات الأداء اللافت.

وعُرض هذا الطراز إلى جانب النسخة الخاصة بالذكرى الـ50 لتراث جي تي آر.

وتتميز سيارة جي تي آر بالاستخدام الكثيف لألياف الكربون والذي يشمل المصدّ الأمامي والخلفي والسقف وغطاء المحرك وأغطية العتبات الجانبية والصندوق والجناح الخلفي. فقد تمّ تحسين كل عنصر لتخفيض وزنه وزيادة قوّته المثبطة وتعزيز خصائصه الهوائية الديناميكية. وأدّت هذه العناصر الخارجية وحدها إلى تخفيض الوزن الإجمالي بمعدل 10.5 كلغ وساهمت التحديثات الأخرى والعناصر الجديدة في تخفيض وزن السيارة أكثر بمعدل ناهز الـ20 كلغ.

وأصبحت المصدّات الأمامية تشبه مصدات طراز GT3 جي تي آر. فالفتحات المدورة تساهم في إبعاد الهواء الساخن عن المحرك وتوفير قوة مثبطة استثنائية على العجلات الأمامية بدون سحب إضافي.

زوّدت سيارة جي تي آر نيسمو 2020 بإطارات حصرية مسبوكة من الألمنيوم المتين قياس 20 بوصة ومصنّعة من RAYS ، وهي أخفّ من قبل وتمتاز بتصميم من تسعة أضلاع يعزّز متانتها. أما عجلات دانلوب حديثة التصميم والتي تمتاز بعرضها وأثلامها الأقلّ فتزيد التشبّث بالطريق بنسبة 11 في المئة.

بالنسبة للمقصورة الداخلية، صُممت مقاعد جي تي آر نيسمو 2020 الأمامية الحصرية بحيث تثبّت الكتفين ونقاط الجسم السفلية وتمنح السائق تحكماً أفضل بالسيارة وتمنحه شعوراً باندماجه معها.

وزوّدت جي تي آر بمحرك مزدوج التربينية سداسي الأسطوانات تبلغ سعته 3.8 لترات ويولّد 565 حصاناً ويتكوّن من 24 صماماً.

وتمتاز السيارة بتصميم شاحن تربينيّ حصري مستوحى من سيارة السباق جي تي آر GT3 تمّ تعديل شكل تربينته وتقليل عدد شفراته، ما يعزّز تدفّق الهواء والتسارع بنسبة 20 في المئة بدون فقدان الطاقة.

وتتضمن سيارة جي تي آر ناقل حركة ثنائي التعشيق سداسي السرعات مع "نمط R" معدّلين ومصممين للسير على الطريق وحلبة السباق.

أما نظام التعليق الذي يمكن التحكّم به إلكترونياً فقد عدّل ليوفّر ثباتاً أكبر على المنعطفات وتجاوباً أكبر وقيادة أسلس. فقد أصبح التوجيه أكثر دقة من أيّ وقت مضى بحيث لا يتطلب سوى تصحيحات بسيطة عند سرعات تصل إلى 300 كم في الساعة.

وتساعد المواد الجديدة على الحدّ من قوة الضغط على الدواسة للفرملة وقد طُليت السماكات المتينة حديثة التطوير بالأصفر الفاتح القادر على مقاومة حرارة تتجاوز الألف درجة مئوية.