السبت - 18 مايو 2024
السبت - 18 مايو 2024

رولز رويس تُطلق «بلاك بادج جوست» بمفهوم «الفخامة المطلقة»

رولز رويس تُطلق «بلاك بادج جوست» بمفهوم «الفخامة المطلقة»

أعلنت رولز-رويس بعد محادثات داخلية مطوّلة عن منح الموافقة الرسمية لابتكار مجموعة من السيارات التي تلبي متطلبات شريحة جديدة من العملاء من خلال تصاميم بيسبوك دائمة تُدعى بلاك بادج.

وأطلقت رولز-رويس طراز بلاك بادج مع رايث وجوست في عام 2016، تلاها داون في عام 2017 ومن ثم كالينان في عام 2019. أما اليوم، فينضمّ مفهوم «الفخامة المطلقة» الجديد لسلالة بلاك بادج. فأصبحت بلاك بادج جوست أنقى تعبير عن طرازات بلاك بادج وأكثرها تقدّماً من الناحية التكنولوجية.

أصبحت السيارة منذ إطلاقها قبل سنة مضت من أسرع المنتجات مبيعاً في تاريخ العلامة، إذ شكّلت أكثر من 3,500 تكليف حول العالم.

يستطيع العملاء اختيار لونهم المفضّل من بين 44,000 لون جاهز لدى العلامة أو ابتكار لون خاص بهم بمساعدة فريق بيسبوك. إلا أنّ الغالبية العظمى من الرجال والنساء الذين طلبوا هذه النسخة القاتمة من جوست اختاروا اللون الأسود المميّز.

أما عجلات السيارات المركّبة فمصمّمة خصيصاً من فريق بيسبوك بقياس 21 إنشاً. صُنعت أسطوانة كل عجلة بأسلوب بلاك بادج خصيصاً لبلاك بادج جوست، وتتألف ممّا يصل إلى 22 طبقة من ألياف الكربون المركّبة على 3 محاور، ثم المطويّة على نفسها عند الأطراف الخارجية للحافة لتشكّل ما مجموعه 44 طبقة من ألياف الكربون لقوّة أكبر.

وتمّ ابتكار وتصنيع المواد الفاخرة المتقدّمة بطريقة مدروسة لتهيّئ الأجواء المثالية في المقصورة الداخلية. تلبّي المواد الهدف الميكانيكي الدراماتيكي لسيارة بلاك بادج جوست، كما تتماشى مع فلسفة تصميم جوست المدعوّة «الفخامة المطلقة» والتي تمتاز بالأصالة وجودة المواد بدلاً من التصميم البارز المبالغ فيه.

وإذا أراد العميل، يمكن وضع شعار «اللانهاية» الذي تشتهر به مجموعة بلاك بادج على القسم الخلفي للمقصورة الواقع بين المقعدين المستقليّن والمعروف باسم «الشلال» المصنوع من الألياف التقنية.

وقد اختار فريق التصميم تحسين الأجواء المظلمة في بلاك بادج جوست عبر الحدّ من الأجزاء المعدنية المصقولة. يتم تعتيم فتحة الهواء المحيطية على لوحة العدادات وفي المقصورة الخلفية باستخدام الترسيب الفيزيائي للبخار، وهي إحدى الطرق القليلة المعتمدة لضمان عدم تغيّر ألوان القطع أو بهتانها بفعل الوقت أو الاستخدام المتكرّر.

ويُحيط بالساعة ابتكار من بيسبوك هو الأول من نوعه في العالم لسيارة جوست، الواجهة الأمامية المضاءة والتي تعرض شعار «اللانهاية» المتلألئ حيث تحيط به أكثر من 850 نجمة. تقع مجموعة النجوم والنمط المزخرف على لوحة العدادات من جهة الراكب، وتختفي تماماً حين تكون الأضواء الداخلية مطفأة.

وأسوةً بسيارة جوست، تمّت إضاءة شعار «اللانهاية» باستخدام 152 ضوء LED مركّب فوق الواجهة وتحتها، والتي تتطابق بدقة مع ألوان ساعة المقصورة وإنارة أقراص لوحة العدادات. ولكي يضمن الفريق إضاءة الشعار بشكل متساوٍ، استخدم موجِّهاً ضوئياً بسماكة 2 ملم يضمّ أكثر من 90,000 نقطة محفورة بالليزر على طول مساحته. يؤدي ذلك إلى توزيع الضوء بشكل متساوٍ ويضفي تأثيراً متلألِئاً مع حركة العين عبر الواجهة الأمامية، ما يحاكي البريق الخفيف لبطانة السقف المرصّعة بالنجوم والمزيّنة بالشّهب.

من جهة أخرى، اعتبر الفريق أنّه لا داعي لإضفاء تعديلات على محرّك رولز-رويس V12 المعزز بشاحن هواء «توربو» مزدوج بسعة 6.75 لتر. إلا أنّه تم استخدام مرونة هذا المولّد الشهير لإنتاج 29 قوة حصان إضافية، فأصبحت قدرة السيارة الإجمالية 600 حصان.

كما جرى تعزيز قوة الترس عبر إضافة 50 نيوتن متر إلى عزم الدوران، ليصبح المجموع 900 نيوتن متر.

بالإضافة إلى ذلك، تمّت معالجة ناقل الحركة والصمام الخانق لتعزيز احتياطي الطاقة لدى المحرّك. يعمل ناقل الحركة ZF الأوتوماتيكي بـ8 سرعات ومحاور التوجيه الأمامية والخلفية بالتزامن معاً لضبط مستوى التأثيرات التي يشعر بها السائق وفقاً لمدخلات الصمام الخانق ونظام التوجيه.